• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 18 فبراير 2018 على الساعة 18:47

عددهم خمسة.. المغرب يسجل أول عملية إنقاذ لمهاجرين من الروهينغا

عددهم خمسة.. المغرب يسجل أول عملية إنقاذ لمهاجرين من الروهينغا

قال محمد بنعيسى، مدير مرصد الشمال لحقوق الإنسان، اليوم الأحد (18 فبراير)، إن المغرب سجل أول عملية إنقاذ لمهاجرين غير شرعيين من أقلية الروهينغا المسلمة من ميانمار.
وأضاف أن البحرية المغربية أنقذت، أمس السبت (17 فبراير)، 5 مواطنين من ميانمار، كانوا على متن أحد القوارب صوب السواحل الإسبانية.
ودعا بنعيسى السلطات المغربية إلى منح هؤلاء المهاجرين صفة لاجئين، معتبرا أن “هؤلاء المهاجرين يعتبرون لاجئين كونهم تعرضوا للاضطهاد والتقتيل والتهجير في بلادهم”.
وأوضح أن المهاجرين الخمسة “هاجروا بشكل غير قانوني من الجزائر إلى المغرب”، لافتا إلى أنهم “سبق أن هاجروا من بنغلاديش إلى الهند في مرحلة أولى”.
وأوضح بنعيسى أن “الدراسات والمؤشرات تبين أن السنة الحالية ستعرف ارتفاعا في عدد المهاجرين غير القانونيين (عبر وإلى المغرب)، خصوصا من دول إفريقيا جنوب الصحراء، ومن دول أخرى من الشرق الأوسط”.
ولم يشر المصدر إلى موقع إنقاذ المهاجرين الخمسة من أقلية الروهينغا، وما إن كانوا ضمن مهاجرين آخرين تم إنقاذهم في العملية نفسها.
وحسب منظمة “أطباء بلا حدود” الدولية، قتل ما لا يقل عن 9 آلاف شخص من الروهينغا، في الفترة ما بين 25 غشت، و24 سبتمبر 2017، في إقليم أراكان غربي ميانمار.
وهربًا من تلك المجازر لجأ أكثر من 650 ألف من الروهنغيا إلى الجارة بنغلاديش، منذ 25 غشت، وفق الأمم المتحدة.