• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 على الساعة 12:21

عبر عن استعداد بلاده للتسويات.. أمير قطر يدعو إلى عدم التصعيد

عبر عن استعداد بلاده للتسويات.. أمير قطر يدعو إلى عدم التصعيد

دعا أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء (14 نونبر)، في افتتاح الدورة 46 لمجلس الشورى، إلى عدم التصعيد لتجنيب شعوب المنطقة مخاطر التوتر، معبرا عن قلقه إزاء تدهور الأوضاع السياسية على المستوى الإقليمي. وأشار إلى أن “ثمة واقع جغرافي” في المنطقة يفرض حل الخلافات بالحوار، مؤكدا أن سلوك هذا النهج “في حالة الخليج والإقليم ليس مجرد خيار، بل ضرورة ملحة”.
ومن جانب آخر، أعرب المتحدث عن استعداد بلاده “للتسويات في إطار الحوار القائم على الاحترام المتبادل للسيادة والالتزامات المشتركة” لحل الأزمة الخليجية الراهنة.
وقال أمير قطر، إن ما تم إقراره من توجه نحو بناء “المجتمع المنتج والاكتفاء الذاتي في الغذاء والدواء والأمن الوطني، وإقامة علاقات ثنائية متوازنة قائمة على المصالح المشتركة بين قطر والدول الأخرى، هي مهمات للتنفيذ لا تحتمل التأجيل”، موضحا أن تحصين الاقتصاد الوطني يجب أن ينبني على استراتيجية ترتكز على سبعة محاور، منها على الخصوص؛ “الانتهاء من التشريعات والمراسيم اللازمة لتسهيل الاستثمار، وتقليل البيروقراطية، وتطوير النظام البنكي”، و”الانتهاء من مشاريع الأمن الغذائي والمائي وتطوير صناعات وخدمات جديدة ضرورية لمجابهة أي طارئ في تنفيذ الإنشاءات وتلك الضرورية لصناعة النفط والغاز”.
وأعرب عن ارتياحه لوضع الاقتصاد القطري، مشيرا الى أن ما تحقق “يدعو إلى الاطمئنان”، مبرزا أنه رغم أن “الناتج المحلي الهيدروكربوني انخفض بنحو واحد في المائة” فقد تحسن معدل النمو “إذ ارتفع الناتج المحلي من المصادر الأخرى بنحو 5,6 في المائة”.