• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 23 سبتمبر 2016 على الساعة 17:19

طنجة.. الملك يعطي الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي

طنجة.. الملك يعطي الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي

activite-royale

كيفاش
أعطى الملك محمد السادس، اليوم الجمعة (23 شتنبر)، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، في مدرسة “مولاي يوسف” في حي بني مكادة في طنجة، الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2016- 2017، وكذا انطلاقة المبادرة الملكية “مليون محفظة”، التي سيستفيد منها هذه السنة 4,182 مليون تلميذ.
هذه العملية رصدت لها استثمارات بقيمة 390 مليون درهم، وتشرف عليها هذه السنة هيئات الحكامة الترابية الخاصة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ويستفيد منها تلاميذ التعليم الابتدائي والثانوي، مع منح الأولوية لتلاميذ العالم القروي (64 في المائة).
وتندرج مبادرة “مليون محفظة” في سياق الاستراتيجية الوطنية للدعم الاجتماعي للأطفال المتمدرسين وأسرهم، التي رصد لها هذه السنة غلاف مالي تفوق قيمته 2 مليار و149 مليون درهم.
وتشمل هذه الاستراتيجية، أيضا، برنامج الدعم المالي للأسر الفقيرة “تيسير” (777 مليون درهم)، مساعدة مالية تشترط تمدرس أطفال الأسر المستفيدة، وكذا برنامج تحسين خدمات الإطعام المدرسي والداخليات (948 مليون درهم)، والنقل المدرسي (34 مليون درهم).
وبهذه المناسبة، زار الملك بعض أقسام مدرسة “مولاي يوسف”، قبل أن يشرف على التسليم الرمزي لمحفظات ومقررات مدرسية لفائدة عشرة تلاميذ في مدرسة “مولاي يوسف”، وعشرة تلاميذ من الثانوية الإعدادية “العوامة” في جماعة العوامة (عمالة طنجة- أصيلة).
بعد ذلك، أشرف الملك على تسليم 8 حافلات للنقل المدرسي لفائدة جمعيات آباء وأولياء التلاميذ التابعة للجماعات القروية بعمالة طنجة- أصيلة.
يشار إلى أن العدد الإجمالي للمسجلين برسم السنة الدراسية الجديدة في مؤسسات التعليم العمومي والخاص (الابتدائي، الإعدادي والتأهيلي) بلغ 6 ملايين و951 ألف و351 تلميذ، من بينهم مليونان و722 ألف وتلميذان في العالم القروي.