• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 06 نوفمبر 2015 على الساعة 12:43

طلبة الطب: معركة الإجبار انتهت وحرب إثبات الذات لن تنتهي! !

طلبة الطب: معركة الإجبار انتهت وحرب إثبات الذات لن تنتهي! !

بسبب الخدمة الإجبارية.. طلبة الطب يحتجون ويخوضون إضرابا إنذاريا عن التداريب الاستشفائية (صور)

فرح الباز
اعتبرت “التنسيقية الوطنية لطلبة الطب في المغرب” التصريحات التي أدلى بها وزير الصحة، الحسين الوردي، خلال جلسة مجلس المستشارين الأخيرة، محاولة من الوزير “للخروج من عنق الزجاجة التي وجد نفسه داخلها بعد الضغط الإعلامي والحقوقي والسياسي”.
ودعت التنسيقية الوزير الوردي إلى “الالتزام” بما وقع عليه في محضر الاتفاق، وذلك بعدم طرح مشروع القانون على مسطرة المصادقة والعمل على إيجاد بديل لا يقوم على مبدأ الإجبار، داعية إياه أيضا إلى “عدم الاختباء وراء هذه الخرجات الإعلامية والخضوع إلى سياسة الأمر الواقع”.
وأعلنت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب في المغرب، في بلاغ لها أمس الخميس (5 نونبر)، أن “معركة الإجبار انتهت ومعها مجموعة من المكتسبات التاريخية ولكن حرب إثبات الذات لم ولن تنتهي”، مشيرة إلى أنها تعمل “جاهدة” مند توقيع محضر الاتفاق على ضمان دخول جديد بالتنسيق مع عمادات الكليات ومجالسها البيداغوجية.
وحذرت التنسيقية وزارة الصحة من التراجع عن المكتسبات التي تم تحقيقها أو المضي قدما في أي مشروع لا يخدم مصلحة الواطنين والأطر الصحية، معبرة عن استعدادها لخوض معارك نضالية مستقبلية متى دعت الضرورة إلى ذلك.
ودعت التنسيقية المجالس الطلابية إلى اعتبار 3 نونبر (تاريخ توقيع محضر الاتفاق مع وزارة الصحة والتعليم العالي) من كل سنة، عيدا وطنيا لطلبة الطب وطب الأسنان “يحتفل فيه بانتصار الجسم الطلابي والطبي في معركة الحرية والكرامة ضد قوانين الاستعباد”، حسب تعبير البلاغ.