• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 14 أغسطس 2022 على الساعة 15:00

طالبه بتقديم تقرير مفصل.. مجلس الشفافية الإسباني يسائل ألباريس حول فضيحة “بن بطوش”

طالبه بتقديم تقرير مفصل.. مجلس الشفافية الإسباني يسائل ألباريس حول فضيحة “بن بطوش”

رغم إعفاء وزيرة الخارجية السابقة ارانتشا غونساليس لايا، المتورطة في السماح بدخول “بن بطوش”، سرا إلى إسبانيا، إلا أن لعنة زعيم الانفصاليين المتابع لدى المحاكم الاسبانية، تواصل ملاحقة الخارجية الإسبانية.

شنو وقع؟

كشفت صحيفة “لا راثون” الإسبانية، أن مجلس الشفافية الإسباني أمهل وزارة الخارجية ورئيسها خوسي مانويل ألباريس، عشرة أيام لتقديم تقرير مفصل عن التواريخ التي صدر فيها التصريح بدخول “بن بطوش” إلى إسبانيا، والتعليمات التي وجهت إلى قوات الأمن المسؤولة عن مراقبة الحدود للسماح له بالدخول.

كيفاش وعلاش؟

وأبرزت الصحيفة، أن قرار المجلس يدعم شكاية توصل بها حول رفض وزارة الخارجية الإسبانية في وقت سابق الإفراج عن المعلومات بدعوى أن قضية غالي أمام محكمة سرقسطة، وبالتالي فمن واجب الوزارة التحفظ وفقا للمادة 14-1 من قانون الشفافية والمادة 304 من قانون الملاحقة الجنائية.

وحسب المصدر ذاته، رفض المجلس وهو هيئة إسبانية رسمية، مبررات الوزارة، داعيا إياها إلى الكشف عن جميع المعلومات المتعلقة بدخول “بن بطوش” إلى إسبانيا سرا في عهد الوزيرة المعفاة.

وكان القضاء الإسباني، قد استدعى آرانتشا غونزاليس لايا، وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة، للاستماع إلى شهادتها حول دخول زعيم جبهة “البوليساريو” الأراضي الإسبانية بجواز سفر دبلوماسي مزور، حيث تداولت تقارير إعلامية محلية ما أسمته بـ“عزلة لايا السياسية بعد قضية بن بطوش”، خاصة وأن إدخال الانفصالي المتابع دوليا بتهم ثقيلة، أطاح بها من أعلى الهرم الدبلوماسي الإسباني.