• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 22 يونيو 2019 على الساعة 09:50

ضربة جديدة للبوليساريو.. حكومة باربادوس تقرر سحب اعترافها بالجمهورية الوهمية

ضربة جديدة للبوليساريو.. حكومة باربادوس تقرر سحب اعترافها بالجمهورية الوهمية

قررت حكومة باربادوس، التي سبق أن جمدت اعترافها بالجمهورية الصحراوية الوهمية سنة 2013، أمس الجمعة (21 يونيو)، سحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية المزعومة.

وذكر بيان مشترك تم توقيعه في نهاية زيارة الوزيرة الأولى لباربادوس، ميا موتلي للمغرب، أن حكومة باربادوس ستواصل المبادرات التي اتخذت من طرف أزيد من 162 بلدا عبر العالم.

وأضاف البيان المشترك أن حكومة باربادوس دعت جميع الأطراف لمواصلة، وبحسن نية، المفاوضات من أجل الحفاظ على الدينامية التي أطلقها مخطط الحكم الذاتي، الذي يحظى بالمصداقية والجدية والواقعية، والعمل من أجل حل سياسي قائم على الواقعية وبروح التوافق، في إطار الوحدة الترابية للمغرب وطبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وبهذا الصدد، تقر حكومة باربادوس بالتزام المملكة المغربية تجاه المسلسل السياسي وبتعاونها الكامل مع الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي من أجل التوصل إلى حل سياسي نهائي ومقبول من الأطراف

وقال وزير الشؤون الحارجية والتعاون الدولي،  ناصر بوريطة، إن المغرب يعرب عن ارتياحه للموقف البناء الذي اتخذته باربادوس بخصوص قضية الصحراء المغربية.

وأبرز بوريطة، خلال لقاء صحافي مشترك مع رئيسة وزراء باربادوس، ميا أمور موتلي، ووزير الشؤون الخارجية بهذا البلد، جيروم والكوت، إن هذا الموقف يتماشى مع الشرعية الدولية والتوجه العام للمجتمع الدولي.

وأضاف الوزير أن المغرب وبربادوس مقتنعان بأن التعاون جنوب-جنوب من شأنه أن يسفر عن نتائج مثمرة بفضل إنجاز مشاريع ملموسة، مجددا التأكيد على التزام البلدين بتعميق شراكتهما في جميع القطاعات.

ولفت بوريطة إلى أن المغرب وباربادوس يتقاسمان نفس الرؤية فيما يتعلق بالعلاقات بين البلدان النامية، وأعرب بهذا الخصوص عن استعداد المملكة لمساعدة دول الكاريبي على الانفتاح على الفضاء العربي والإفريقي.

وسجل أن البلدين يتقاسمان نفس التوجهات بشأن العديد من القضايا، بما في ذلك مكافحة الجريمة المنظمة والتصدي لتغير المناخ، وتعزيز موقف الدول النامية في المفاوضات التجارية.

وأضاف بوريطة أن البلدين يطمحان إلى تعزيز التنسيق بينهما في العديد من القضايا المتعلقة بتغير المناخ والتجارة والتنمية، مشيرا إلى أن خارطة الطريق الثنائية الي تغطي الفترة 2019-2021 تنص على إنجاز مشاريع ملموسة في قطاعات السياحة والتنمية والاستثمار والفلاحة والطاقات المتجددة.

واعتبر الوزير أن زيارة العمل التي تقوم بها رئيسة وزراء باربادوس إلى المغرب تمثل خطوة مهمة تؤكد الإرادة المشتركة للارتقاء بالعلاقات الثنائية.