• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 09 ديسمبر 2022 على الساعة 22:30

صنف الفيلم الوثائقي.. “العَبَّار.. الطريق إلى الكركرات” يُتَوَّجُ بالجائزة الوطنية الكبرى للصحافة

صنف الفيلم الوثائقي.. “العَبَّار.. الطريق إلى الكركرات” يُتَوَّجُ بالجائزة الوطنية الكبرى للصحافة

تُّوِّجَ الفيلم الوثائقي “العَبَّار.. الطريق إلى الكركرات”، الذي أعده وأخرجه إدريس بنيعقوب وأنتجته شركة MONAFRIQUE PROD COM، بالجائزة الوطنية الكبرى للصحافة في دورتها العشرين لسنة 2022، في صنف الفيلم الوثائقي، وذلك مناصفة مع الفيلم الوثائقي “وطن الحماية الاجتماعية” من إعداد سميرة أصبان.

وقد تسلم الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة مخرج الفيلم الوثائقي “العَبَّار.. الطريق إلى الكركرات”، إدريس بنيعقوب، والتي سلمه له مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، والناطق الرسمي باسم الحكومة، بحضور وزير الشباب والثقافة والتواصل، المهدي بنسعيد، وعدد من المسؤولين والشخصيات الإعلامية الوطنية.

“العَبَّار.. الطريق إلى الكركرات” فيلم وثائقي أعاد رسم واقعة إغلاق طريق معبر الكركرات من قبل مليشيات البوليساريو سنة 2020 إلى حين فتحها من قبل القوات المسلحة الملكية يوم 13 نونبر 2020، برؤية إخراجية توفق مابين السينما والتمثيل وما بين الفكرة الوثائقية والتوثيقية للحدث.

IMG_4454

ويحكي الفيلم قصة سائق إسباني مهني دولي ناقل للبضائع من إسبانيا في اتجاه موريتانيا.

وتبرز مشاهد وفقرات الفيلم واقعة قطع ميليشيات البوليساريو للطريق الرابطة بين المغرب ومورتانيا وباقي الحواضر الإفريقة على مستوى معبر الكركرات جنوب الصحراء المغربية، مضللة الرأي العام الدولي، مدعية أنه احتجاج مدني سلمي، في حين كشفت صور الفيلم وجود مقاتلين مسلحين بأسلحة ثقيلة، أكد وجودها الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره لمجلس الأمن الدولي في أكتوبر سنة 2022.