• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الأربعاء 13 يناير 2016 على الساعة 11:01

صفرو والخميسات.. شرفات أفيلال تبني “جوج سدود”!!

صفرو والخميسات.. شرفات أفيلال تبني “جوج سدود”!! تـ: أيس بريس
تـ: أيس بريس
تـ: أيس بريس

كيفاش
أعلنت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، أمس الثلاثاء (12 يناير) في فاس، عن قرب بناء سدين كبيرين بطاقة استيعابية إجمالية تقدر بـ1210 مليون متر مكعب، في كل من إقليمي صفرو والخميسات.
وأوضحت أفيلال، خلال ترؤسها لأشغال المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لسبو برسم الدورة الثانية لسنة 2015، أن الأمر يتعلق بسد “مداز” الذي سيتم بناؤه على وادي سبو (إقليم صفرو) بطاقة استيعابية تناهز 700 مليون متر مكعب، وسد “ولجة السلطان” على وادي بهت بإقليم الخميسات الذي تقدر طاقته الاستيعابية ب 510 مليون متر مكعب.
وأضافت أن هذه المنشآت المائية الجديدة ستكون لها انعكاسات اجتماعية وبيئية جد إيجابية على المنطقة باعتبارها ستساهم بشكل كبير في ضمان تزويد المناطق القروية بالماء الصالح للشرب مع مواكبة مختلف الأنشطة الفلاحية على مستوى هضبة سايس.
وأوضحت أفيلال أن هاتين المنشأتين المائيتين التابعتين للحوض المائي لسبو، ستمكنان أيضا من محاربة الاستغلال المفرط والمتسارع للفرشات المائية الواقعة على مستوى هضبة سايس، إلى جانب محاربة تدهور جودة المياه.
وأكدت في هذا الصدد، أن وكالة الحوض المائي لسبو تعمل بشراكة وتنسيق مع جميع المتدخلين خاصة السلطات العمومية والهيئات المنتخبة والمؤسسات العمومية من أجل مواكبة الدينامية الاقتصادية التي تعرفها جهة فاس مكناس وذلك من خلال اعتماد مجموعة من التدابير والإجراءات التي تستهدف بالخصوص ضمان التزود بالماء الصالح للشرب لفائدة المناطق القروية ومصاحبة الأنشطة الفلاحية بالإضافة إلى مواجهة مخاطر الفيضانات وزيادة الضغط على الموارد المائية الجوفية.
وعلى صعيد متصل، استعرضت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، الخطوط العريضة لمشروع المخطط الجهوي للماء الذي سيتم تقديمه في الأيام القادمة أمام المجلس الأعلى للماء والمناخ، مضيفة أنه ولضمان النجاح لهذا المخطط، تقرر اعتماد آلية مراجعة القانون المنظم لقطاع الماء في أفق ملاءمة الإطار القانوني والتشريعي مع التوجهات الجديدة التي يعرفها قطاع تدبير الموارد المائية.
كما سلطت الضوء على مرتكزات ومكونات المخطط الوطني للماء الذي يحدد السياسة الوطنية في مجال التخطيط وتدبير الموارد المائية وضبط وتحديد التدابير والإجراءات التي يجب اعتمادها في أفق 2030.
وذكرت بهذه المناسبة، بالاتفاق الذي تم توقيعه خلال شهر يونيو الماضي في الرباط بين الوزارة المكلفة بالماء والوكالة الكورية للتعاون الدولي والذي ينص على تقديم هبة مالية ستوجه لتمويل المخطط المديري لحماية وتدبير الفيضانات بحوض سبو.