• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 04 فبراير 2023 على الساعة 16:15

صحيفة مالية: مركب محمد السادس “جوهرة رياضية ” و”بنية تحتية فريدة من نوعها في إفريقيا”

صحيفة مالية: مركب محمد السادس “جوهرة رياضية ” و”بنية تحتية فريدة من نوعها في إفريقيا”

كتبت الصحيفة المالية (ليسور) أن المغرب يزخر بالعديد من البنيات التحتية الرياضية وفق المعايير العالمية ، مسلطة الضوء على مركب محمد السادس لكرة القدم الذي يعد ” بنية تحتية فريدة من نوعها في إفريقيا ” .

وشكلت منافسات كأس العالم للأندية التي يحتضنها المغرب حاليا مناسبة قام على هامشها مائة صحفي من 30 بلدا بالإطلاع عن قرب على انجازات المملكة في مجال البنيات التحتية الرياضية .

وذكرت الصحيفة المالية في مقال لكاتبه ، بوباكار تييرو ، أن ” المغرب يضم 200 ملعب مجهزة بالعشب الاصطناعي وفق المعايير ، و20 بالعشب الطبيعي . ومن بين هذه البنيات التحتية ملاعب طنجة وفاس والرباط والدار البيضاء ومراكش وأكادير ..” .

وأضافت أن المغرب يتوفر أيضا على مراكز جهوية للتكوين ، إلى جانب مركب محمد السادس لكرة القدم الذي ” يعتبر بنية تحتية فريدة من نوعها في إفريقيا ” .

وأوضحت صحيفة (ليسور) أن ” مركب محمد السادس يتواجد بمدينة سلا في قلب غابة المعمورة . وشيد على مساحة 29.3 هكتار ويتوفر على بنيات تحتية وتجهيزات عصرية تتوافق مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ، مما يجعله واحدا من أهم المركبات الرياضية في العالم ” .

وأبرزت أن المركب يضم إقامات للفريق الوطني الأول ( 66 غرفة و4 أجنحة) ، وللمنتخبات الوطنية لأقل من 23 سنة (3 وحدات للإيواء تضم 150 سريرا ) ، ولأقل من 17 سنة (45 غرفة بطاقة استيعابية تصل إلى 80 سريرا ) ، وكذا لحراس المرمى ( 54 غرفة بطاقة استيعابية تبلغ 98 سريرا) .

كما يضم المركب ، تضيف الصحيفة ، أربعة ملاعب رياضية مجهزة بالعشب الطبيعي ، وثلاثة بالعشب الاصطناعي ، بالإضافة إلى ملعب معشوشب بالنوع الهجين ، فضلا عن ملعب مغطى ، وقاعة لاحتضان مباريات كرة القدم داخل القاعة ، ومسبحا أولمبيا في الهواء الطلق وملعبي تنس وملعبا لكرة القدم الشاطئية .

ونقلت الصحيفة عن مستشار خاص لرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قوله ” إن مركب محمد السادس يعد بنية تحتية جد هامة بالنسبة لنا ، لأنه يتوج عمل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الذي شرعت فيه منذ 2014 من أجل تطوير اللعبة . فهذا المركب يشتمل على العديد من الفنادق لاستقبال جميع الفرق الوطنية . إنها مناسبة بالنسبة لنا اليوم لنظهر لكم أن نجاح كرة القدم الإفريقية لا يمكن أن يكون فرديا وإنما يكون بشكل جماعي”.

وأشار ، وفق اليومية ، إلى أن هذا المركز و ضع بشكل تلقائي رهن إشارة الفرق الوطنية الإفريقية التي ترغب في خوض تربصات إعدادية بالمغرب ، مضيفا ” غالبا ما يكون لدينا فرق إفريقية لم تحصل على الاعتماد من الكاف للعب في ملاعبها ، نستقبلهم للعب هنا . نحن دائما جد سعداء بقدوم هذه الفرق لإجراء التداريب في هذا المركب من أجل الاستفادة من أحدث الابتكارات التكنولوجية”.

وخلص المسؤول ، تضيف الصحيفة ، إلى القول ” نحن أيضا جد فخورين كمغاربة بزيارة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ، جياني أنفانتينو لهذا المركب ، والذي أكد أن هذه البنية التحتية الرياضية هي من بين ثلاث أفضل مركبات في العالم وهذا شرف بالنسبة لنا”.