• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 13 أبريل 2020 على الساعة 22:00

شنو تعلمنا منها وكيفاش غادي نعيشو من بعد.. آش كيتسنّانا من بعد كورونا؟

شنو تعلمنا منها وكيفاش غادي نعيشو من بعد.. آش كيتسنّانا من بعد كورونا؟




أميمة لبيض
يمر العالم عبر أزمة صحية غير مسبوقة يعيش على إثرها سكانه أحداثًا ومواقف لم يكن في اعتقادهم يومًا أنهم سيعيشونها.

من بيننا كان يعتقد يوما أن ما اعتاد مشاهدته في الأفلام سيتحول إلى حقيقة، وأننا سنكون ضحايا وباء معدي يتفشى بسرعة ويؤدي إلى الوفاة؟ 

فيروس كورونا المستجد وباء لم تسلم العديد من البلدان من أضراره وخسائره، انتشر من الصين وتفشى في جل أنحاء العالم ولا أحد يعلم متى سيتوقف أو سيتم إيجاد لقاح أو علاج فعال لمنع تفشيه.

وإلى حين ذلك تبقى التدابير الاحترازية والوقائية أسلم خيارات الدول لحماية شعوبها ومواطنيها، وبينها التباعد الاجتماعي، والحجر الصحي المنزلي، والنظافة والتعقيم.

ويعتبر ما يمر به الناس خلال هذه الفترة غير سهل على عدة مستويات مادية ونفسية وغيرها، ويتساءل كثيرون منهم عن الحياة ما بعد كورونا وكيف سيواصلونها إذا تمت محاصر الفيروس وانتهت حالة الطوارىء الصحية.

وللإجابة عن هذه التساؤلات اتصل موقع “كيفاش”، بالأخصائية النفسية التربوية ليلى لكفي لإعطاء مزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.

وقالت الأخصائية إنه بناء على تجربتها الشخصية “الحياة غادي تكون عندها قيمة أكثر من بعد ما تمشي كورونا وبزاف ديال الأشياء اللي كانو كايبانو لينا ما عندهمش أهمية غادي نشوفوهم بطريقة أحسن”، مضيفة أن “غادي تكون عندنا طريقة إيجابية فالتعامل مع أي حاجة غادي نتلقاوها من بعد واللي هو أكيد أن هاد كورونا غادي تمشي تدريجيا”.

وأوضحت أن “الإنسان من طبيعتو كاينسى دغيا داكشي علاش كورونا خدات وقت باش تقدر تترسخ فالدماغ ديالنا وبأن يكون عندها فعالية وحنا خاصنا ناخدوها بإيجابية”.

وفي رد عن سؤال بخصوص إمكانية نسيان أزمة كورونا بسهولة، قالت الأخصائية: “غادي نساو تدريجيا والنسيان ما كايجيش دغيا كايجي بشوية ودائمًا خاص نبقاو محافظين شروط السلامة الصحية اللي تعلمناها فهاد الفترة وبينها النظافة”.
وأكدت لكفي أنه بعد مرور الأزمة “أول شخص خاصنا نتعاملو معاه هو نفوسنا خاص نكونو متسامحين ومركزين ومهدنين”.

وفي سياق متصل، كشف الأستاذ الجامعي سعيد الفيلالي أنصاري في اتصال مع موقع “كيفاش” أن “ما خاصناش يجينا الوسواس ونكونو موسوسين من بعد ما تمشي كورونا وخاص غي نتبعو التعليمات الوقائية”.
وشدد الأستاذ في نفس الاتصال على أننا “مور هاد المرحلة غادي نعرفو أهمية العلاقات الإنسانية ما بين العائلة والأقارب والأصدقاء ونعرفو بقيمة التواضع واحترام البيئة والحياة”.