• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 10 مايو 2023 على الساعة 16:00

شحال كيضيع ديال الما فالبحر؟ وأشنو دار المغرب باش يحارب “العطش”؟.. بركة يقدم توضيحات مهمة

شحال كيضيع ديال الما فالبحر؟ وأشنو دار المغرب باش يحارب “العطش”؟.. بركة يقدم توضيحات مهمة

كشف وزير التجهيز والماء، نزار بركة أن بين 500 إلى 800 مليون متر مكعب من المياه تذهب هدرا في البحر دون الاستفادة منها.

وشدد بركة، في تصريح أعقب جلسة العمل التي ترأسها جلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء، والتي خصصت لتتبع البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027. (شدد) على العمل على استثمارها في المناطق الأكثر حاجة إلى الماء الصالح للشرب في العالم القروي، وكذا في المناطق السقوية بالنسبة للفلاحة.

كما تم خلال هذا الاجتماع، يضيف الوزير، التركيز على الرفع من معالجة المياه العادمة من 30 مليون متر مكعب إلى 100 مليون متر مكعب، موضحا أن هذه الإجراءات ستساهم بالإضافة إلى الاقتصاد في استعمال الماء، على “العمل على المحافطة على الفرشة المائية”.

وحسب بركة، تم التركيز، أيضا، على النجاعة المائية وسبل تقليص الخسائر على مستوى قنوات المياه في ما يخص الري بالماء الصالح للشرب، وكذا تسريع برنامج السقي بالتنقيط لبلوغ 1 مليون هكتار في أفق 2030.

وتمت الإشارة في هذا الإطار إلى تسريع مشروع الربط بين الأحواض المائية لسبو وأبي رقراق وأم الربيع، حيث يتم حاليا إنجاز الشطر الاستعجالي لهذا الربط على طول 67 كلم؛ وبرمجة سدود جديدة، وتحيين تكاليف حوالي 20 سدا يتوقع إنجازها، والتي ستمكن من الرفع من قدرة التخزين ب 6.6 مليار متر مكعب من المياه العذبة؛ وتسريع مشاريع محطات تحلية مياه البحر، والرفع من حجم إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، فضلا عن تعزيز التزود بالماء الصالح للشرب في العالم القروي.