• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 24 فبراير 2018 على الساعة 03:28

شبيبة البام مشات بعيد: إلغاء الفلسفة من امتحانات الباك يضاعف أزمات التفكير الفلسفي… من إعدام سقراط إلى نكبة ابن رشد!!

شبيبة البام مشات بعيد: إلغاء الفلسفة من امتحانات الباك يضاعف أزمات التفكير الفلسفي… من إعدام سقراط إلى نكبة ابن رشد!!

يوسف الحايك

أعربت منظمة شباب حزب الأصالة والمعاصرة عن قلقها من القرار الذي أصدرته وزارة التربية الوطنية بشأن إلغاء مادة الفلسفة من الامتحان الوطني بالنسبة إلى المسالك المهنية في سلك الباكالوريا.
ووصفت شبية البام القرار بـ”الظالم”، الذي من شأنه أن يضاعف من الأزمات التي عاشها التفكير الفلسفي الحر على مر التاريخ، بدء بإعدام سقراط… إلى نكبة ابن رشد، خصوصا في ظل ظرفية شائكة يمر منها الإنسان المعاصر؛ والمتمثلة في اتساع دائرة التطرف والأفكار الإنغلاقية الهدامة”.
واستهجنت المنظمة الحزبية الخطوة، معتبرة إياها “معاكسة للسياق الثقافي المغربي وعهده الجديد المنفتح على قيم الحداثة والكرامة والمواطنة”.
كما شجبت شبيبة حزب الجرار، في بيانها، “المحاولات المتكررة للسطو على منابع التفكير التنويري الحر”، داعية إلى الحد من التربص الدائم الهادف إلى تضييق المساحات الداعية لتنوير الناشئة.
في المقابل أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنها “لم تقم بأي إلغاء أو تعويض مادة بأخرى فيما يهم المواد المدرجة في الامتحانين الجهوي والوطني للبكالوريا بالنسبة لجميع المسالك والشعب”.
وأوضحت الوزارة قي بلاغ لها أنه وبخصوص مسلك البكالوريا المهنية، فإن مادة الفلسفة، وبناء على الهندسة البيداغوجية التي تم إعتمادها، تدرس في الجذع المشترك منذ انطلاقة هذا المسلك سنة 2014.