• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 08 نوفمبر 2023 على الساعة 15:30

شاركو فيها 2 مغاربة وفرنسي.. تنظيم النسخة الأولى من تظاهرة “السباحة الخضراء” في الداخلة (صور)

شاركو فيها 2 مغاربة وفرنسي.. تنظيم النسخة الأولى من تظاهرة “السباحة الخضراء” في الداخلة (صور)

نظمت، أول أمس الاثنين (6 نونبر) بالداخلة، النسخة الأولى من تظاهرة “السباحة الخضراء”، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة.

ويعد هذا الحدث الرياضي، الذي تنظمه “Open Water Event”، وهي مقاولة رياضية رائدة في مجال تنظيم التظاهرات في المياه المفتوحة ذات الطابع الاستثنائي، نسخة خاصة ستفضي إلى تنظيم منافسة دولية اعتبارا من سنة 2024.

وجرى هذا السباق، الذي أعطيت انطلاقته من عمق الخليج في اتجاه شاطئ “المسافر” (نقطة الوصول)، بمشاركة ثلاثة سباحين قطعوا مسافة 25 كيلومتر في 07 ساعات و30 دقيقة، وهم المغربيان دينو السبتي ونادية بن بهتان، والفرنسي سيباستيان ديفلاندر.

وأعرب السباحون الثلاثة، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن اعتزازهم بممارسة هذه السباحة الرمزية المسماة “السباحة الخضراء”، مبرزين الجمال الساحر لهذا الفضاء الطبيعي.

وأضافوا أنه على الرغم من قلة الرياح، فقد جرت أطوار هذه النسخة في ظروف مناخية مواتية، معربين عن أملهم في مشاركة المزيد من السباحين خلال النسخ المقبلة.

من جهتها، قالت رئيسة ائتلاف “We are Dakhla”، ربيعة الحاجي، إن جمعيتها بادرت، بالموازاة مع هذا السباق، إلى تنظيم عملية تنظيف على مستوى الخليج، بهدف جمع نفايات الشاطئ القابلة لإعادة التدوير، مثل علب الألمنيوم وعبوات بلاستيكية.

ومنذ سنة 2015، تنظم “Open Water Event”، المقاولة الرياضية التي أسستها إديث مولينا، الحدث الرياضي “Morocco Swim Trek”، الذي يعد أول تظاهرة في المياه المفتوحة بالمغرب.

يشار إلى أن ائتلاف “We are Dakhla”، الذي يضم حوالي 150 عضوا، هو جمعية تعمل على تنظيم أنشطة بيئية بهدف تحسيس ساكنة لؤلؤة الجنوب بأهمية حماية البيئة.

وتطمح هذه التظاهرة الوطنية، التي أطلق عليها اسم “السباحة الخضراء” في إشارة إلى المسيرة الخضراء المظفرة التي يتم تخليدها في 6 نونبر من كل سنة، إلى تسليط المزيد من الضوء على مدينة الداخلة ومؤهلاتها الرياضية وشبيبتها.