• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 على الساعة 23:00

سيمكن من تسويق 150 طنًا من الأسماك يوميًا.. افتتاح سوق السمك بالجملة في إنزكان (صور)

سيمكن من تسويق 150 طنًا من الأسماك يوميًا.. افتتاح سوق السمك بالجملة في إنزكان (صور)

افتتح عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الثلاثاء (15 أكتوبر)، سوق الجملة الجديد للسمك في إنزكان.
وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة أن هذا المشروع يندرج ضمن استراتيجية آليوتيس لتثمين الموارد السمكية وتشجيع الاستهلاك الوطني للمنتجات السمكية، من خلال تحديث قنوات التوزيع وتأهيلها.
وتُشَكِّلُ هذه البنية التحتية للتسويق، يضيف البلاغ ذاته، “حلقة جديدة في مشروع تطوير شبكة وطنية مكونة من 10 أسواق لبيع السمك بالجملة طبقا لبرنامج استراتيجية أليوتيس”.
وبافتتاح سوق الجملة الجديد للسمك في إنزكان “تتعزز منشآت البيع الثاني التي يسيرها المكتب الوطني للصيد على مستوى مدن الدار البيضاء والرباط ووجدة ومراكش وبني ملال ومكناس وتازة وطنجة، في انتظار الافتتاح قريبا لسوق الجملة بتطوان”.
وأنجز هذا السوق الجديد على مساحة تبلغ 2,5 هكتار، منها 5.034 متر مربع مغطاة، باستثمار إجمالي قيمته 57 مليون درهم.

وأشار البلاغ ذاته إلى أن هذه المنشأة “تستجيب لأفضل المعايير الدولية في هذا المجال، وتتوفر على فضاء للتسويق يُتَحَكَّمُ في درجة حرارته وعلى غرفة مبردة. وعلى غرار البنيات التحتية الأخرى للتسويق، فهيم جهزة بنظام للمراقبة بالكاميرات مرتبط بصفة مستمرة مع منظومة الإشراف المركزية”.

وتعرف جهة سوس ماسة كميات تفريغ للأسماك على مستوى موانئ (أكادير وطانطان وسيدي إفني)، تصل إلى 171 ألف طن/السنة، بقيمة 1.1 مليار درهم. وسيضمن هذا الفضاء الجديد توفير إمدادات منتظمة من الأسماك لصالح سكان المدينة والجهة، مع احترام معايير النظافة والسلامة الصحية.

يشار إلى أنه من خلال نشاطها مكنت أسواق الجملة، سنة 2018، من تسويق حوالي 151 ألف طن من منتجات الصيد بقيمة تفوق 610 مليون درهم.