• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
السبت 31 أكتوبر 2015 على الساعة 16:07

سيدي بنور.. أبقار مصابة بداء الحمى القلاعية

سيدي بنور.. أبقار مصابة بداء الحمى القلاعية أرشيف
أرشيف
أرشيف

كيفاش
كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن تحاليل مخبرية أجريت، يوم الخميس الماضي (29 أكتوبر)، في إطار المراقبة الصحية لمرض الحمى القلاعية، على أبقار مشتبه بإصابتها بهذا الداء، في ضيعة موجودة في دوار لمواريد (جماعة بوهمان التابعة للإقليم سيدي بنور)، أكدت إصابتها بهذا المرض.
وللحد من انتقال هذا المرض إلى ضيعات أخرى، أكد بلاغ للمكتب أن المصلحة البيطرية الإقليمية في سيدي بنور قامت “فورا” وبتنسيق مع السلطات المحلية، باتخاذ وتفعيل التدابير الصحية اللازمة، المتمثلة في “وضع الضيعة المصابة تحت المراقبة الصحية، ومنع الحيوانات المريضة والحساسة من الدخول أو الخروج منها، وكذا المواد ذات الأصل الحيواني (الحليب واللحوم)، وذبح وإتلاف، بعين المكان، جميع الحيوانات المصابة والمشتبه في إصابتها بالعدوى أو المعدية”.
وأوضح المصدر ذاته إلى أن مرض الحمى القلاعية عبارة عن مرض فيروسي يصيب الماشية ولا ينتقل إلى الإنسان، وهو جد معد بالنسبة للحيوانات الحساسة للمرض، لاسيما الأبقار، مضيفا أن الفيروس المسبب للمرض ينتقل بسهولة بواسطة الهواء عبر مسافات طويلة، خصوصا في المناطق المعتدلة.
وأكد المكتب أن لجنة اليقظة تقوم بتتبع الحالة الوبائية لهذا المرض وأنه تم إخبار وتحسيس جميع الفرق الميدانية من أجل المراقبة عن كثب للحالة الصحية للقطيع الوطني.