• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 27 مارس 2020 على الساعة 17:45

ستصل إلى 3000 سرير.. المغرب يقتني تجهيزات للتنفس الاصطناعي لتقوية الطاقة السريرية

ستصل إلى 3000 سرير.. المغرب يقتني تجهيزات للتنفس الاصطناعي لتقوية الطاقة السريرية

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أنه “بتوجيهات ملكية سامية، تقوم السلطات الصحية بأقصى ما تستطيع” لمواجهة آثار انتشار فيروس كورونا في المغرب.

وكشف العثماني، خلال انعقاد المجلس الحكومي اليوم الجمعة (27 مارس)، أنه سيتم تقوية الطاقة السريرية للإنعاش والمقدرة حاليا ب1640 سرير، والتي من المنتظر أن ترتفع في الأسابيع المقبلة، نتيجة اقتناء المغرب لعدد من تجهيزات التنفس الاصطناعي، إلى حوالي 3000 سرير.

وبالموازاة مع هذا المجهود لتوفير التجهيزات الضرورية، يضيف العثماتي، فإن الاستعدادات، من قبل الطاقم الطبي والمسؤولين في وزارة الصحة، مستمرة لمواجهة مختلف الاحتمالات.

وأشاد رئيس الحكومة بقرار الملك محمد السادس، القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، بأن يكون الطب العسكري رديفا للطب المدني في مواجهة حالة الطوارئ الصحية في بلادنا، مؤكدا أن “التظافر بين الجانبين سيوفر مزيدا من الإمكانيات ومن الأطر”.

ووجه رئيس الحكومة التحية إلى جميع الأطر الصحية بالقطاع العمومي، وكذلك في القطاع الخاص الذي يساهم أيضا في مواجهة الكارثة، مشيدا “بمجهودات مهنيي الصحة الذين يسهرون على حماية بلدنا، ويطالبون المواطنين بالبقاء في بيوتهم لمساعدتهم في مهامهم، فهؤلاء يستحقون كل التحية والشكر والعرفان على الجهود التي يقومون بها يوميا من أجل مكافحة هذا الوباء”، حسب تعبير العثماني.