• بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
عاجل
الخميس 03 يونيو 2021 على الساعة 09:00

ستستغرق 6 ساعات وستحط بمطار مراكش.. شركة طيران إسرائيلية تكشف موعد بدأ رحلاتها إلى المغرب

ستستغرق 6 ساعات وستحط بمطار مراكش.. شركة طيران إسرائيلية تكشف موعد بدأ رحلاتها إلى المغرب

قالت شركة الطيران الإسرائيلية “يسرائير”، أول أمس الثلاثاء (1 يونيو)، إنها ستبدأ تسيير رحلات جوية من تل أبيب إلى مراكش، الشهر المقبل، بعد تحسن العلاقات، في الأشهر الماضية، بين إسرائيل والمغرب.

أضافت شركة “يسرائير” أن الرحلات الجوية المباشرة التي تستغرق ست ساعات، ستبدأ في ‭‭‭19‬‬‬ يوليوز المقبل، وستكون لخمس مرات في الأسبوع.

وقال جيل ستاف، نائب رئيس التسويق في “يسرائير”، “نُقدر أن الطلب سيكون مرتفعا، وأن مئات الآلاف من المسافرين من إسرائيل سيزورون هذه الوجهة ضمن برامج العطلات أو في رحلات منظمة”.

إقرأ أيضا: وداعا لـ”الترانزيت”.. الرحلات الجوية المباشرة بين المغرب وإسرائيل تنطلق في يوليوز ومراكش أول وجهة

واتفقت إسرائيل والمغرب، في دجنبر الماضي، على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة تسيير الرحلات الجوية المباشرة، في إطار اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة، يتضمن أيضا اعتراف واشنطن بالسيادة المغربية على الصحراء.

وكان المغرب موطنا لواحدة من أكبر وأغنى الجاليات اليهودية في شمال أفريقيا والشرق الأوسط لعدة قرون حتى تأسيس إسرائيل في ‭‭‭1948‬‬‬. وعندما فر اليهود أو طُردوا من العديد من الدول العربية، غادر ما يقدر بربع مليون المغرب إلى إسرائيل بين ‭‭‭1948‬‬‬ و‭‭‭1964‬‬‬.

واليوم يبلغ عدد اليهود في المغرب حوالي ثلاثة آلاف‭‭‬‬‬، بينما يزعم مئات الألوف من الإسرائيليين أنهم ينحدرون من أصول مغربية.

وفي مارس الماضي، قالت وزيرة السياحة، نادية فتاح العلوي، إنها تتوقع قدوم ‭‭‭200‬‬‬ ألف زائر إسرائيلي في العام الأول بعد استئناف الرحلات الجوية المباشرة.

وكان حوالي ‭‭‭13‬‬‬ مليون سائح أجنبي يزورون المغرب سنويا قبل الجائحة. وتراجعت إيرادات السياحة ‭‭‭53.8‬‬‬ في المائة إلى ‭‭‭36.3‬‬‬ مليار درهم في ‭‭‭2020‬‬‬.

وقالت شركة “العال” الإسرائيلية للطيران إنها تأمل أيضا في بدء رحلاتها إلى المغرب في يوليوز المقبل، وتنتظر الموافقات النهائية.