• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 07 يونيو 2020 على الساعة 09:00

سابقة دولية.. فريق جامعي مغربي مائة في المائة ينجح في تحليل “شفرة 6 جينومات” لكورونا

سابقة دولية.. فريق جامعي مغربي مائة في المائة ينجح في تحليل “شفرة 6 جينومات” لكورونا

أميمة لبيض

تمكن فريق جامعي مغربي مائة في المائة يقوده مختبر البيوتكنولوجيا الطبية في كلية الطب والصيدلة بالرباط، جامعة محمد الخامس، من تحليل جزئي لشفرة 6 جينومات للفيروسات الأولى التي دخلت إلى المغرب في نهاية مارس و بداية أبريل 2020 باستعمال تقنية حديثة، أدخلها المختبر لأول مرة بالمغرب (Nanopore Oxford).

وكشف البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مُدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، في منشور له على الفايسبوك، أن “العمل سينشر قريبا، في إحدى المجلات الدولية المحكمة”.

وأوضح البروفيسور أنه في سابقة دولية قام الفريق المغربي “بمقارنة هذه الجينومات المغربية بثلاثين ألف جينوم على المستوى الدولي، حيث تبين أنها لا تختلف كثيرا عن الأنواع المنتشرة عالميا و مؤكدة محدودية التنوع الجيني للفيروس”، مشيرا أن هذا “يجعل فرضية أن الأدوية واللقاحات قيد التطوير ستكون، إن شاء الله، وبنسبة كبيرة ناجعة في مواجهة جميع أنواع فيروسات الكوفيد-19 على المستوى العالمي”.

وأشار البروفيسور الابراهيمي إلى أن أسماء عديدة شاركت في إنجاز هذا البحث، بينها أعضاء فرق الإتلاف المغربي وعلى رأسهم البروفيسور لحسن بليمني والبروفيسور سعيد أمزازي والبروفيسور شكيب النجاري والبروفيسور رشيد منتاك والبروفيسور ليلى سبابو.

وقدم البروفيسور شكره لكل المساهمين في هذا الإنجاز ولوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لدعمها والمادي والمعنوي لمشروع جينوما.