• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 31 مارس 2021 على الساعة 22:00

زيارة وإطلاق مشاريع التنمية الفلاحية والقروية.. أخنوش داير جولة فجهة الشرق

زيارة وإطلاق مشاريع التنمية الفلاحية والقروية.. أخنوش داير جولة فجهة الشرق

زار عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الأربعاء (31 مارس)، أقاليم الناظور وتاوريرت وبركان بجهة الشرق. ورافقه خلال هذه الزيارة
وفد من مسؤولي الوزارة.

وأفاد بلاغ للوزارة بأن الزيارة همت تتبع مشاريع التنمية الفلاحية والقروية، وتقديم حصيلة المنجزات، وإطلاق مشاريع في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030”.

تشغيل محطة ضخ المياه على الضفة اليسرى لواد ملوية

وأوضح البلاغ ذاته أن الوزير الذي كان مرفوقا بعامل إقليم الناظور، أشرف على إطلاق تشغيل محطة ضخ المياه على الضفة اليسرى لواد ملوية، في الجماعة الترابية أولاد ستوت في إقليم الناظور.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه المحطة التي ستكلف استثمار إجمالي قدره 80 مليون درهم، ستمكن من سد الخصاص في الموارد المائية في مدار ملوية من خلال ضمان سقي تكميلي لسهول الضفة اليسرى على مساحة 31000 هكتار. كما ستمكن من استغلال المياه المستعملة النابعة من واد ملوية على سافلة سد مشرع حمادي وضمان جودة مياه تتوافق مع تقنية الري الموضعي. يقدر صبيب محطة الضخ ب 1,5 متر مكعب في الثانية من واد ملوية إلى قناة الري الرئيسية على الضفة اليسرى.

التهيئة الهيدروفلاحية لمحيط تافراطة

وفي الجماعة الترابية قطيطير في إقليم تاوريرت، قام الوزير مرفوقا بعامل إقليم تاوريرت، بزيارة مشروع التهيئة الهيدروفلاحية لمحيط تافراطة على مساحة1373 هكتار.

هذا المشروع، يضيف البلاغ، يندرج في إطار البرنامج الوطني لاقتصاد مياه السقي باستثمار قدره 355 مليون درهم لأشغال التجهيز الخارجي وسيستفيد منه حوالي 450 فلاح. كما سيمكن من توفير حصة مائية قدرها 10مليون م3 انطلاقا من سد واد زا وسيمكن من سقي الزراعات المكونة من 50 في المائة من الأشجار المثمرة و35 في المائة من الخضروات و15 في المائة من النباتات العلفية.

وفيما يتعلق بأشغال التجهيز الداخلي للضيعات بنظام الري الموضعي، كشف البلاغ، أن الاشغال المنتهية أو في طور الإنجاز تخص 371 قطعة على مساحة 930 هكتار، أي 70 قفي المائة من إجمالي البرنامج. وتبلغ قيمة إعانة الدولة المخصصة لهذه العملية في إطار صندوق التنمية الفلاحية 40 مليون درهم.

ووفقا للمصدر ذاته، فالمشروع يشمل الربط بسد واد زا وإنشاء صهريج التخزين بسعة207.000 م 3 وإنشاء وتجهيز محطتين لضخ المياه ومحطة للتصفية وأنابيب توصيل المياه على طول 25 كلم وإنشاء شبكة توزيع المياه على طول 44 كم و 521 مآخذ لمياه الري.

زيارة مجازر بركان والقطب الفلاحي لبركان

وعلى مستوى إقليم بركان، يورد المصدر ذاته، زار الوزير مرفوقا بالكاتب العام لإقليم بركان، ممثلا السيد عامل الإقليم، مجازر بركان للاطلاع على مدى تقدم الأشغال في هذا المشروع، الذي ساهمت فيه الوزارة بمبلغ 6 ملايين درهم، ومن المتوقع افتتاحه في نهاية أبريل 2021.

هذه المجازر المنجزة على مساحة تتجاوز 1 هكتار، ضمنها 2500 متر مربع مغطاة، تهدف، حسب البلاغ، إلى تلبية حاجيات الساكنة من اللحوم مع احترام معايير الصحة والجودة المطلوبة (ISO9001 وONSSA). وبسعة إجمالية تصل إلى 300 رأس غنم/ ساعة و40 رأس بقر/ ساعة وطاقة استيعابية للتقطيع تتجاوز 400 رأس غنم و 100 رأس بقر، تضم هذه المجازر إسطبلا وفضاءات للذبح والتقطيع والتعليب وغرف للتبريد والتجميد. كما أنها مجهزة بنظام رقمي للتتبع ومعدات لمعالجة وتثمين النفايات.

اتفاقية إطار

كما زار الوزير القطب الفلاحي لبركان في الجماعة الترابية مذاغ، حيث التقى مع عدد من الجمعيات الفاعلة في مجال التنمية الفلاحية والقروية وترأس توقيع عدة اتفاقيات لمواكبة تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر على مستوى إقليم بركان.

وأشار البلاغ إلى أنه تم التوقيع على اتفاقية إطار بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية “كومادير” وعمالة بركان، تتعلق بإحداث منصة خاصة بسوق الشغل لفائدة العمال الفلاحيين بإقليم بركان، لتنظيم سوق الشغل الفلاحي بالإقليم وذلك من خلال خلق “بورصة الشغل الفلاحي” لتسهيل وتقريب المشغلين واليد العاملة الراغبة في العمل.

اتفاقيات أخرى

كما تم، حسب البلاغ، توقيع العديد من الاتفاقيات، وبتعلق الأمر بـ:

-اتفاقية بين المديرية الجهوية للفلاحة ومكتب الاستشارة الفلاحية وأكرينوفا (AGRINOVA) (جمعية المستثمرين في القطب الفلاحي) لتعزيز الابتكار من خلال التآزر بين الفاعلين وخدمات البحث والتطوير (المعهد الوطني للبحث الزراعي، جامعة وجدة، مدارس تكوين التقنيين)

-اتفاقية محددة بين المديرية الجهوية للفلاحة ومكتب تنمية التعاون ومكتب الاستشارة الفلاحية لتنفيذ الاتفاقية إطار بشأن إنشاء تعاونيات في المجال القروي

-اتفاقية بين مكتب الاستشارة الفلاحية والغرفة الفلاحية الجهوية

-اتفاقية بين مكتب الاستشارة الفلاحية وجمعية “غزال” لتكوين ودعم النساء في الأنشطة المدرة للدخل وتأطير وريادة الأعمال في المجال القروي.

كما ترأس الوزير، حسب البلاغ، إطلاق “المركز الجهوي للمقاولين الفلاحيين الشباب”. الذي تشرف عليه وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية ووكالة التنمية الفلاحية، والذي يهدف إلى مواكبة المقاولين الفلاحيين الشباب من خلال تتبع تنفيد مشاريعهم واستعمال البنية التحتية والتكنلوجيا ودعم شبكات التواصل والتكوين والاستشارة ومواكبتهم فيما يخص إعداد المشاريع والتمويل والتثمين والتسويق.

ويهدف القطب الفلاحي لبركان، إلى تثمين إنتاج السلاسل الفلاحية الرئيسية بجهة الشرق وتحويلها وتسويقها . على مساحة تناهز 102 هكتار، كلف هذا المشروع استثمار إجمالي قدره 144,5 مليون درهم، ويضم القطب العديد من التجهيزات والمرافق، منها منطقة لتعبئة المنتوجات الغذائية ومنطقة الصناعات الغذائية والتحويلية ومنطقة اللوجيستيك والتوزيع ومنطقة الخدمات و قطب البحث والتنمية ومراقبة الجودة.

تنزيل برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية

وأفاد البلاغ بأن الوزير اطلع، على مستوى الجماعة الترابية أغبال في إقليم بركان، على التقدم المحرز في برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي على مستوى الجهة وإقليم بركان. ويهم برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي قطاعات الماء الصالح للشرب والتعليم والكهرباء والصحة وكذا الطرق و يبلغ الغلاف المالي المرصود له 5,15 مليار درهم منها 8 في المائة خصصت لإقليم بركان. وتتوزع مصادر التمويل على كل من صندوق التنمية القروية (44 في المائة) والمجلس الجهوي (40 في المائة) والمبادرة الوطنية للتنمية الوطنية (11 في المائة) والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (5 في المائة).

كما اطلع الوزير، حب بلاغ الوزارة، على مدى تقدم أشغال تهيئة المسالك القروية بإقليم بركان. ويتعلق الأمر ببناء 175 كلم من المسالك القروية للفترة2021-2019 باستثمار قدره 86 مليون درهم لفائدة عشر جماعات ترابية.

انجازات المخطط الجهوي للفلاحة والآفاق

وذكر البلاغ ذاته أن الوزير اطلع على انجازات المخطط الجهوي للفلاحة وتنزيل استراتيجية “الجيل الأخضر” على مستوى جهة الشرق.

وهم المخطط الجهوي للفلاحة للفترة 2008- 2019، استثمار قدره 9,3 مليار درهم لفائدة العالم القروي. ومكن من زيادة القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 89 في المائة مرورا من 3,6 مليار درهم سنة 2008 إلى 6,8 مليار درهم سنة 2020 وخلق المزيد من فرص العمل (16٪) مرورا من 31 مليون إلى 36 مليون يوم عمل ما بين 2008 و 2020.

ومن حيث الإنجازات، تم تنفيذ 133 مشروعًا في الدعامة الثانية شملت مساحة 113.800 هكتار لصالح 61000 مستفيد، واستهدفت زراعة الزيتون وأشجار اللوز واللحوم الحمراء والمنتجات المحلية.

بالنسبة للدعامة الأولى، تم تنفيذ 90 مشروعًا لصالح 5800 مستفيد، استهدفت الحوامض والشمندر السكري والحليب وعنب المائدة.

في إطار الجيل الأخضر، يضيف البلاغ، يسعى المخطط الجهوي للفلاحة مواصلة دينامية التنمية الفلاحية على مستوى الجهة، من خلال إعطاء الأولوية للتنمية البشرية. ويهدف الى مضاعفة القيمة المضافة الفلاحية (PIBA) (من 6,8 مليار إلى 13,3 مليار درهم) ، وإطلاق 102 مشروع للفلاحة التضامنية لصالح 90 ألف مستفيد، وخلق 9,2 مليون يوم عمل إضافي.