• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 27 أكتوبر 2018 على الساعة 00:39

رسميا.. تفاصيل التوقيت الجديد للدراسة

رسميا.. تفاصيل التوقيت الجديد للدراسة

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنه سيتم، ابتداء من يوم الأربعاء 7 نونبر المقبل، اعتماد توقيت جديد في جميع المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية، وكذا في معاهد التكوين المهني وفي الجامعات.
وأفادت الوزارة، في بلاغ لها، بأن هذا القرار يأتي “حرصا على تكييف الزمن الدراسي وإيقاعات الدراسة مع التوقيت الجديد بما يتوافق مع المصلحة التعليمية والتكوينية”.
وأوضح البلاغ ذاته أن التوقيت الجديد سيكون على الشكل التالي:
الفترة الصباحية (من الساعة 9 صباحا إلى الساعة الواحدة بعد الزوال)، وفترة ما بعد الزوال (من الساعة 2 إلى الساعة 6 مساء).
وأضاف البلاغ ذاته أن اتخاذ هذا الإجراء يأتي “ضمانا لتطبيق التوقيت الجديد في أحسن الظروف، وكذا من أجل تأمين شروط وظروف التحصيل الدراسي السليم ومراعاة حاجيات الأسر”.
وأبرز المصدر ذاته أن هذا الإجراء “يهدف إلى تمكين التلميذات والتلاميذ والمتدربات والمتدربون والطالبات والطلبة من التنقل إلى مؤسساتهم في ظروف آمنة وملائمة، وضمان التحاقهم بها صباحا ومغادرتها مساء في ضوء النهار”.
وكانت الحكومة أعلنت، على لسان الناطق الرسمي باسمها، مصطفى الخلفي، أنها بصدد إعداد إجراءات مصاحبة لمرسوم اعتماد التوقيت الصيفي بشكل دائم، وخاصة إعادة النظر في ساعة الالتحاق بالمؤسسات التعليمية والانصراف منها حتى يتسنى للتلاميذ القيام بذلك في ظروف ملائمة، إضافة إلى إجراءات إدارية أخرى تهم التوقيت الإداري، كما ستتواصل عملية التشاور مع باقي الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين بخصوص الإجراءات المواكبة.