• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 25 نوفمبر 2017 على الساعة 12:35

رجع خايف يتحرك.. إسبانيا تطلب من الكوت ديفوار تسليمها زعيم البوليساريو!

رجع خايف يتحرك.. إسبانيا تطلب من الكوت ديفوار تسليمها زعيم البوليساريو!

راسلت وزارة العدل الإسبانية، يوم الاثنين الماضي (20 نونبر)، حكومة الكوت ديفوار، بخصوص احتمال حضور إبراهيم غالي، الأمين العام لجبهة البوليساريو، قمة “الاتحاد الأوربي- الاتحاد الإفريقي”، التي ستنعقد نهاية الشهر الجاري في أبيدجان، قصد تسليمه في حال وجوده على أراضيها، لاتهامه في قضايا اغتصاب وتعذيب وجرائم ضد الإنسانية، على واعتبارا لوجود اتفاقية تعاون قضائي بين البلدين.
ووفق ما صرح به نوفل بوعمري، المحامي والباحث في الشؤون الصحراوية، لموقع “كيفاش”، فقد جاء هذا الطلب بناء على تحرك ضحايا وأسر انتهاكات البوليساريو، الذين راسلوا المحكمة الوطنية الإسبانية بداية الأسبوع الجاري، قصد إشعارها بزيارة غالي إلى هذا البلد، ليتم التفاعل مع الرسالة على الفور، اعتبارا لكون اتفاقية التعاون القضائي تنص على تسليم المجرمين المطلوبين إلى العدالة في البلدين.
وأوضح المتحدث أن المحكمة الوطنية استجابت لطلب الضحايا، وراسلت وزارة العدل الإسبانية نظيرتها الكوديفوارية حول تسليمه إبراهيم غالي.
وأضاف المصدر أنه، منذ تحريك المسطرة في حق زعيم الجبهة، وهو شبه محاصر في المخيمات لتخوفه من الاعتقال، خاصة في أوروبا، ما جعله يلغي عدة أنشطة كان يفترض حضوره فيها مثل سلفه محمد عبد العزيز، الذي كان يحرص على الحضور شخصيا في مثل هذه المحافل الدولية.