• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 07 فبراير 2023 على الساعة 14:32

رئيس مجلس النواب: لسنا بحاجة إلى الدروس عن حرية الرأي… ونرفض التدخل في شؤوننا الداخلية

رئيس مجلس النواب: لسنا بحاجة إلى الدروس عن حرية الرأي… ونرفض التدخل في شؤوننا الداخلية

جدد رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، التأكيد على إدانة البرلمان المغربي لتوصية البرلمان الأوروبي المستهدفة للمملكة.

إدانة ورفض

وأبرز الطالبي العلمي، خلال كلمته اليوم الثلاثاء (7 فبراير)، بمناسبة اختتام الدورة التشريعية، أن “المغرب ليس في حاجة إلى الدروس عن حرية الرأي، والتعددية، وصيانة حقوق الإنسان، فنحن نتوفر على مؤسساتها وآلياتها والتشريعات التي تكفل احترامها”.

وشدد رئيس مجلس النواب، في السياق ذاته، بالقول: “نحن أمة عرفنا كيف نقرأ تاريخنا ونختط لنا الطريق من أجل المستقبل الذي نحن بصدد بنائه اليوم”.

خلط “متعمد”

وجدد الطالبي العلمي التعبير عن رفض البرلمان المغربي، لتوصية البرلمان الأوروبي، مؤكدا: “أجدد رفض نواب الأمة لأي تدخل في شؤوننا الداخلية، وفي قضائنا المستقل، والمشهود له بالاقتدار والكفاءة والمروءة بقدر رفضنا المطلق للخلط المتعمد بين حرية الرأي من جهة، وجرائم الحق العام التي يَنْظُرَ فيها القضاءُ الذي من مسؤوليتِه ضمان حقوق الضحايا قبل كل شيء”.

وتابع رئيس مجلي النواب، في السياق ذاته: “موقف البرلمان الأوروبي لن يثنينا عن مواصلة حضورنا المتميز والمسؤول في المنظمات البرلمانية متعددة الأطراف الدولية والقارية الاقليمية، حيث نواصل اشتغَالَنا مدافعين عن قضايانا الحيوية ومصالح بلادنا وفي مقدمتِها قضية وحدتِنا الترابية”.

واعتبر المتحدث ذاته، أن التموقع المغربي الذي يزعج البعض، ليس معزولا عن قوة نموذجنا الديموقراطي والاقتصادي والاجتماعي، إذ هو يرتكز، ويجد أساسه في قوة نموذجنا المؤسساتي وفي الاصلاحات التي ننجزها والتي يوجد مجلس النواب في صلبها ويواكبها ويؤطرها تشريعا ورقابة، وبما يكفله له الدستور من اختصاص في مجال تقييم السياسات العمومية.