• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 04 سبتمبر 2023 على الساعة 18:00

رئيس الكنسيت: زيارة ميارة غير المسبوقة لإسرائيل شهادة على العهد الجديد في العلاقات بين البلدين

رئيس الكنسيت: زيارة ميارة غير المسبوقة لإسرائيل شهادة على العهد الجديد في العلاقات بين البلدين

يرتقب أن يزور رئيس مجلس المستشارين المغربي، النعم ميارة، على رأس وفد رسمي، إسرائيل، تلبية لدعوة وجهها له رئيس الكنيست الإسرائيلي، أمير أوحانا.

وأفادت الإذاعة الرسمية الإسرائيلية “كان” بأن ميارة هو أرفع مسؤول مغربي يزور إسرائيل منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين تل أبيب والرباط دجنبر 2020، بعد توقفها عام 2000.

وستكون هذه المرة الأولى التي سيتم عرض النشيد الوطني والعلم المغربي في الكنيست، بعدما أعلن رئيس مجلس المستشارين، رسميا، أنه سيقبل دعوة شخصية من رئيس الكنيست أمير أوحانا (عن حزب ليكود)، وسيقوم بزيارة رسمية للكنيست، يوم الخميس المقبل (7 شتنبر).

وتأتي الزيارة في إطار جولة رسمية يبدأها المسؤول المغربي من الأردن، وتشمل أيضا فلسطين وإسرائيل.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن رئيس الكنيست أوحنا قوله إن “زيارة ميارة غير مسبوقة في أهميتها، وهي شهادة على العهد الجديد في العلاقات بين إسرائيل والمغرب، خاصة بعد الاعتراف الإسرائيلي بالصحراء الغربية تحت السيادة المغربية”.

وكان بيان لمجلس المستشارين كشف أن ميارة، بصفته رئيسا لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، يعتزم زيارة المنطقة على رأس وفد برلماني يضم أعضاء من مكتب هذه المنظمة البرلمانية الإقليمية.

ويعتبر برلمان البحر المتوسط منظمة دولية أسستها البرلمانات الوطنية لبلدان المنطقة الأورومتوسطية عام 2005، ويضم في عضويته 31 برلمانا، بينها برلمانات المغرب ومصر والجزائر والأردن ولبنان وليبيا وفلسطين.

وكالات