• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 25 يناير 2021 على الساعة 20:07

دير ما دار جارك.. الجزائر تتجه نحو اقتناء لقاح أسترازينكا كما فعل المغرب

دير ما دار جارك.. الجزائر تتجه نحو اقتناء لقاح أسترازينكا كما فعل المغرب

بعد “ورطة” اللقاح الروسي، اتجهت الجارة الشرقية الجزائر إلى استنساخ تجربة المغرب، حيث أكد مسؤول جزائري، اليوم الاثنين (25 يناير)، ل”العين الإخبارية” الإماراتية، اقتناء الجزائر 2 مليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا- أكسفورد” بعد تأخر اللقاح الروسي لأسباب مجهولة.

وعلى ما يبدو فإن المسؤولين الجزائريين الذين تعودوا على اقتفاء أثار المغرب، اهتدوا إلى اقتناء لقاح “أسترازينيكا-أكسفورد” الذي حصلت عليه المملكة، يوم الجمعة الماضي، كأول دولة إفريقية تتوصل باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

ووفق الموقع الإماراتي، فإن المسؤول الجزائري كشف عن تأخر استيراد لقاح “سبوتنيك V” الروسي، ما وضع السلطات الصحية في ورطة دفعتها للجوء إلى الشركة المذكورة.

ومن جهة أخرى، تحدث الدكتور بقاط بركاني، عضو لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا الحكومية في الجزائر في تصريحات لـ”العين الإخبارية”، عن “مماطلة السلطات الروسية في تزويد الجزائر بلقاح سبوتنيك V”، لأسباب قال “إنها مجهولة”، كما كشف عن تسلم الجزائر، اليوم الاثنين، 2 مليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا– أكسفورد” الذي تنتجه شركتا “R-pharma” البريطانية السويدية و”Serum Institute” الهندية.

وفي سياق متصل، لم يعلن، إلى حدود الساعة، أي موقع جزائري عن وصول اللقاح إلى الأراضي الجزائرية أو عن تسلمه.

وفي الوقت الذي أرسل فيه المغرب طائرة لاستقدام اللقاح الصيني “سينوفارم”، أعلنت الجزائر كذلك اتفاقها مع بكين لاقتناء كميات لم تكشف عنها من اللقاح ذاته.