• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 25 أبريل 2017 على الساعة 11:33

دعا إلى مفاوضات حول وضعية “ما تبقى من المستعمرات”.. العماري يشبه معبر سبتة بـ”الجدار العازل الصهيوني”

دعا إلى مفاوضات حول وضعية “ما تبقى من المستعمرات”.. العماري يشبه معبر سبتة بـ”الجدار العازل الصهيوني”

في تعليقه على حادث وفاة سيدة في الخمسينيات من عمرها، في معبر طرخال في باب سبتة، شبه إلياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، المعبر الحدود لسبتة المحتلة بـ” الجدار العازل الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني”، داعيا حكومة الرباط ومدريد إلى “مباشرة المفاوضات حول وضعية ما تبقى من المستعمرات في المغرب”.
وقال العماري، في تدوينة على حسابه الشخصي على موقع الفايس بوك، إنه “في ظرف أقل من شهر، سقطت ثلاث شهيدات على المعبر الحدودي الوهمي لسبتة المحتلة، فبعد سقوط شهيدتين: الأولى بسبب الازدحام والتدافع، والثانية بسبب الحرس المدني الإسباني، سقطت فجر هذا اليوم شهيدة ثالثة، وهذا يسائلنا جميعا، حكومة ومنتخبين، في ظل غياب إحصائيات رسمية حول عدد المستفيدين من تجارة السلع المهربة، إذ هناك من يتحدث عن الآلاف ممن تهان كرامتهم يوميا، نساء ورجالا، أطفالا وشيوخا”.
واعتبر رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة أن حادث وفاة سيدة خمسينية، صباح أمس الاثنين (24 أبريل)، في المعبر الحدودي، “يذكرني بما يحدث أمام الجدار العازل الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني. فنفس المعاناة التي يتلقاها الفلسطينيون على الأبواب التي وضعتها إسرائيل أمام المسجد الأقصى، ضدا على المواثيق الدولية، تعيشها الأمواج البشرية فجر كل يوم على المعبر الوهمي لسبتة. كما أن الكم الهائل من النساء والرجال والأطفال الذين يسعون كل صباح بين الفنيدق وسبتة المحتلة يذكرني أيضا بإحدى المظاهرات الضخمة للحراك الاجتماعي”.
وتساءل العماري: “كيف إلى حدود الساعة تحت ذريعة كون الحدود وهمية، وبأننا لا نعترف بالسيادة الإسبانية على الثغرين سبتة ومليلية، ولاعتبارات ربما لا نعرفها، يتم التغاضي عن المآسي التي تشهدها معابر الحدود الوهمية سواء بسبتة أو مليلية”.
ومن موقعه كرئيس جهة، “لا يملك سلطة اقتصادية ولا قانونية ولا أمنية”، حسب قوله، أكد العماري أنه سيقترح على مجلس الجهة “تنظيم مناظرة في القريب العاجل حول اقتصاد الحدود الوهمية، في انتظار تقديم الأجوبة من طرف جميع المتدخلين والمسؤولين عما يحدث”.
وطالب العماري السلطات المختصة داخل المغرب وفي الجارة الإسبانية بـ”مباشرة تحقيق جدي ومسؤول حول الكوارث التي تحدث على هذه المعابر، وأدعو حكومة البلدين إلى مباشرة المفاوضات حول وضعية ما تبقى من المستعمرات في بلادنا”.