• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 15 يونيو 2023 على الساعة 22:30

درجات الحرارة العالمية تصل مستوى قياسي.. علاش وشنو هي ظاهرة “إل نينيو”؟

درجات الحرارة العالمية تصل مستوى قياسي.. علاش وشنو هي ظاهرة “إل نينيو”؟

شهدت بدايات يونيو الجاري أعلى متوسط على الإطلاق لدرجات الحرارة العالمية لهذه الفترة من السنة، وذلك حسب سجلات خدمة “كوبرنيكوس” الأوروبية، التي لفتت إلى تجاوز المعدلات القياسية السابقة “بفارق كبير”، مع احتمالية أن يكون ذلك ناجماً عن ظاهرة الـ”نينيو”.

وقالت نائبة مدير خدمة “كوبرنيكوس” الأوروبية المتخصصة في رصد تغير المناخ، سامانثا بورغيس، في بيان اليوم الخميس (15 يونيو)، “شهد العالم للتو أكثر بدايات يونيو دفئاً على الإطلاق بعد ماي الذي كان أكثر برودة بمقدار 0.1 درجة مئوية فقط من الرقم القياسي”.

وتفيد “كوبرنيكوس” التي يرجع تاريخ بعض بياناتها إلى عام 1950، بأن “متوسط درجات حرارة الهواء السطحي العالمية للأيام الأولى من يونيو كانت الأعلى في تاريخ سجلات الخدمة الأوروبية لمثل هذه الفترة من العام وبفارق كبير”.

نائب مدير مختبر علوم المناخ والبيئة فرنسوا ماري بريون رداً على أسئلة وكالة الصحافة الفرنسية أن هذه النتائج “ليست مفاجئة بسبب المنحى التصاعدي السائد” في درجات الحرارة، مضيفاً “كنا نعلم أنه عند تسجيل ظاهرة الـ’نينيو‘ يحدث ازدياد في معدلات الحرارة ببضع عشرات الدرجات”.

وتأتي هذه السجلات في وقت بدأ رسمياً تسجيل ظاهرة الـ”نينيو” الجوية، المرتبطة عموماً بزيادة درجات الحرارة العالمية، وفق خدمة “كوبرنيكوس” التي أعلنت أخيراً أن سطح المحيطات شهد هذا العام أحر شهر لماي على الإطلاق.

وأضاف فرنسوا ماري بريون: “إذا كان هذا العام حاراً بشكل خاص، فهذا ليست له دلالة خاصة بالضرورة، ولكن ما له هذه الدلالة هو بالطبع هذا الاتجاه الثقيل الذي يظهر زيادة في درجات الحرارة بنحو عُشرَي درجة مئوية في كل عقد”.

أ ف ب