• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 16 سبتمبر 2016 على الساعة 16:41

دراسة.. “الطاسة” مضرة بالقلب!

دراسة.. “الطاسة” مضرة بالقلب!

o-alcool-maroc-facebook

كيفاش
حذرت دراسة حديثة، نشرت نتائجها اليوم الجمعة (16 شتنبر)، من أن تناول المشروبات الكحولية يزيد من مخاطر الإصابة بالرجفان الأذيني، وهو السبب الرئيسي في الإصابة بالسكتة الدماغية، وفي فشل القلب.
ونقلت وكالة “الأناضول” عن الباحثين الذين أنجزوا هذه الدراسة في جامعة كاليفورنيا توضيحهم بأن الكحول يضر بصحة القلب، ولا يفيده كما ادعت بعض الأبحاث الأخرى.
وحسب الوكالة فإن دراسات سابقة كانت اقترحت بأن شرب الكحول بشكل معتدل مفيد لصحة القلب، لكن الباحثين في الدراسة الجديدة أكدوا أنه حتى مجرد تناول كأس واحد من الكحول يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
وأجرى فريق البحث دراسته على 5 آلاف و220 شخصا، لمعرفة الأضرار الصحية التي يتسبب فيها شرب الكحول، سيما على مستوى القلب، وقد استمرت متابعة الحالة الصحية لهؤلاء الأشخاص أكثر من 6 سنوات.
وأشار المصدر ذاته إلى أن الباحثين وجدوا أن استهلاك ما يوازى 10 غرامات من الكحول يوميا، يزيد من خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 5 في المائة.
يشار إلى أن الرجفان الأذيني عادة ما يكون مصحوبا بتسارع نبضات القلب وعدم انتظامه، ما يؤدي إلى انخفاض القدرة على تزويد الجسم بالدم، ما يهدد بخطورة الإصابة بالسكتة الدماغية، وفشل القلب.
وحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإن تعاطي الكحول يتسبب في 4 في المائة من حالات الوفاة المسجلة على الصعيد العالمي سنويا.