• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 25 فبراير 2022 على الساعة 16:00

دار ولادة ومستشفى للقرب.. آيت الطالب يعطي انطلاقة مشاريع صحية جديدة في سيدي قاسم (صور)

دار ولادة ومستشفى للقرب.. آيت الطالب يعطي انطلاقة مشاريع صحية جديدة في سيدي قاسم (صور)

أشرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، على إطلاق عدد من المشاريع في إقليم سيدي قاسم، تشمل دارا للولادة بالمركز الصحي القروي المستوى الثاني عين الدفالي، و مستشفى للقرب في جرف الملحة.

مشاريع متكاملة

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد ايت الطالب، خلال حفل تدشين المركزين الطبيين، أن “هذه المنشآت الصحية التي ستبدأ عملها سيكون لها وقع إيجابي على ساكنة هذه المناطق تفاعلا مع التوجيهات الملكية السامية الرامية الى النهوض بقطاع الصحة وتعميم التغطية الصحية على جميع المواطنين وفي كافة المناطق”.

وأضاف الوزير، أن الأمر يتعلق بـ”مشاريع متكاملة تتوفر على خدمات حيوية وتدخل في اطار سياسة القرب”،مسجلا أن “دار الولادة ستمكن من تحسين ظروف استقبال النساء الحوامل وظروف الولادة والاستشفاء، وكذا التكفل بالحوامل والرضع، والمساهمة في تقليص وفيات النساء الحوامل والرضع، إلى جانب الرفع من فعالية برامج صحة الأم والطفل، وتحسين ظروف عمل الأطر الصحية”.

وسيمكن مستشفى القرب، حسب وزير الصحة، من “تحسين الخدمات الصحية والطبية لفائدة السكان المحليين، ومنع التنقل إلى المستشفيات الأخرى”.

وخلص الوزير الى أن “هذين المنشأتين تتوفران على نظام معلوماتي مندمج من اجل رقمنة الملف الطبي للمستفيدين”.

تقريب الخدمات الصحية

ويندرج تدشين هذين المركزين الطبيين “في إطار السياسة الصحية التي تنهجها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والهادفة إلى تقريب الخدمات الطبية والعلاجية من الساكنة المحلية، وتقليص الفوارق المجالية”.

وقد تم إعادة بناء دار الولادة عين الدفالي وتجهيزها بالمعدات البيوطبية الأساسية، من طرف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ودعم من طرف صندوق التنمية القروية، بمبلغ إجمالي قدره مليوني درهم. وتتكون هذه المؤسسة من فضاء للاستقبال وقاعة للاستقبال وقاعة للمخاض والولادة،وقاعتين للاستشفاء بعد الولادة،وصيدلية و قاعة للاستراحة،فضلا عن مطبخ ومصبنة ومرافق أخرى. يشرف عليها طبيب عام وممرضتين وست قابلات.

هذا ويمتد مستشفى القرب الذي أنجز من طرف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، على مساحة 33 الف و800 متر مربع بطاقة استيعابية تبلغ 45 سريرا وميزانية تقدر ب 88 مليون و194 و648 درهما.

ويتكون المستشفى من وحدة طبية ووحدة لصحة الأم والطفل (قسم أمراض النساء والتوليد وقسم طب الأطفال) وقسم المستعجلات وقاعتين للفحص بالأشعة وغرفة للعمليات بما في ذلك مجمع جراحي وأربع قاعات للإستشارات الطبية ووحدة تعقيم وقاعة استقبال ومختبر مجهز بأحدث الأجهزة،بالإضافة إلى صيدلية.

وتضم هذه البنية الاستشفائية 5 أطباء عامين و 4 أخصائيين طبيين و 51 ممرضة بالإضافة إلى موظفين تقنيين وإداريين.