• مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
عاجل
الثلاثاء 07 يوليو 2015 على الساعة 15:46

خلال شهر يوليوز.. المندوبية السامية للتخطيط تتوقع تحسن الاقتصاد الوطني

خلال شهر يوليوز.. المندوبية السامية للتخطيط تتوقع تحسن الاقتصاد الوطني

xded

فرح الباز
توقع موجز الظرفية لشهر يوليوز، الصادر عن المندوبية السامية للتخطيط، أن يواصل الاقتصاد الوطني تحسنه، خلال الفصل الثاني من سنة 2015، ليحقق زيادة تقدر بـ4,3 في المائة، حسب التغير السنوي، عوض 1,4 في المائة في الفصل الذي قبله.
وسيستفيد أداء الاقتصاد المغربي، من ارتفاع القيمة المضافة للأنشطة الفلاحية بنسبة 15,1 في المائة، مقابل 2+ في المائة للقيمة المضافة غير الفلاحية، وذلك بفضل تحسن أنشطة القطاع الثالثي، دون السياحة.
وباعتبار ارتفاع الأنشطة غير الفلاحية بـ2,1 في المائة، وزيادة القيمة المضافة الفلاحية بـ 16,4 في المائة، خلال الفصل الثالث من سنة 2015، فيتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا يقدر بـ4,7 في المائة، حسب التغير السنوي.
وتتوقع المندوبية السامية للتخطيط، أن يواصل الطلب الخارجي تحسنه، في ظل مناخ دولي يتسم بالتحسن خلال الفصل الثاني من 2015، وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، بعد التباطؤ الذي عرفته خلال الفصل الأول.
وبالموازاة مع ذلك، يتوقع أن تواصل الصادرات الوطنية تطورها الإيجابي، خلال الفصل الثاني 2015، لتحقق زيادة تقدر ب 9,2 في المائة حسب التغير السنوي. وسيشمل هذا التطور كل من المواد الفلاحية والغذائية، صناعات السيارات، و الفوسفاط ومشتقاته الذي ينتظر أن يستفيد من تحسن أسعاره في الأسواق الدولية.
وهكذا يتوقع أن يواصل الطلب الداخلي دعمه للاقتصاد الوطني، خلال الفصل الثاني 2015، في ظرفية تتسم بارتفاع وثيرة أسعار الاستهلاك بنسبة 2 في المائة، وتحسن تحويلات المغاربة المقيمين في الخارج بحوالي 1,8 في المائة، حسب التغير السنوي.
كما سيعرف استهلاك الأسر نموا يقدر بـ3,4 في المائة، عوض 3,1 في المائة، خلال الفصل السابق، حسب ما أوضح موجز الظرفية الصادر عن المندوبية.