• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 على الساعة 17:00

خدمات رياضية وثقافية مجانية.. حصيلة المرحلة التجريبية لجواز الشباب

خدمات رياضية وثقافية مجانية.. حصيلة المرحلة التجريبية لجواز الشباب

كشفت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، عن حصيلة التطبيق المتخصص الذي أطلقته لفائدة الشباب المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب، المتراوحة أعمارهم بين 16 و30 سنة.
وأوضحت الوزارة، في تقديم مشروع ميزانيتها الفرعية لسنة 2024، أن 797 شابا عبروا عن رضاهم على الاشتراك في الجواز الذي يقدم لمستخدميه الشباب عددا من التخفيضات والعروض المجانية.
وسجل المصدر ذاته، أنه في مرحلة إطلاقه الأولى، قدم 337 شابا مقترحاتهم لتطوير سبل تمكينهم من الخدمات الثقافية والرياضية، إضافة إلى خدمات التنقل والإقامة وخدمات أخرى على امتداد التراب الوطني.
وأكدت الوزارة، أنها تعتزم تعميم برنامج جواز الشباب ليشمل كافة التراب الوطني، وإدماج كافة العروض وتقوية مشاركة الجهات، إضافة إلى إقامة شراكات مع المؤسسات العمومية والخاصة.
وأطلقت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، قبل أشهر، الفترة التجريبية لجواز الشباب، بجهة الرباط وسلا، والذي يعتبر تطبيقا مجانيا لتسهيل ولوج الشباب إلى الخدمات الثقافية وخدمات التنقل وممارسة الرياضة وهواياتهم المفضلة، ومجموعة من الخدمات الأخرى، في إطار ظروف تفضيلية مناسبة إلى جانب عدد من الشركاء.
وتتمثل عروض جواز الشباب المرتبطة بالمجال الثقافي في الاستفادة من مجانية زيارة المتاحف والمعالم التاريخية، وتخفيضات على مستوى تذاكر المسرح، مباشرة بعد تفعيل حساب المستفيد في مدة أقصاها أسبوعا واحدا؛ عقب إرسال طلب التسجيل على التطبيق الخاص بالجواز.
ويقدم جواز الشباب عروضا متعلقة بقطاع التنقل، تتمثل في تخفيض الاشتراك الشهري للطرامواي وتذاكر القطار وغيرها من وسائل المواصلات.