• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 18 مارس 2022 على الساعة 15:00

حول ندرة المياه في إقليم خنيفرة.. التقدم والاشتراكية يسائل بركة (فيديو)

حول ندرة المياه في إقليم خنيفرة.. التقدم والاشتراكية يسائل بركة (فيديو)

وجه النائب البرلماني عبد الصماد خناني عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى وزير التجهيز والماء، حول ندرة المياه بإقليم خنيفرة.

وطالب النائب عن فريق حزب “الكتاب”، في سؤاله الكتابي، نزار بركة، وزير التجهيز والماء، بالكشف عن “الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لمواجهة ندرة المياه في إقليم خنيفرة، في ظل موسم الجفاف الذي يعيشه المغرب”.

وقال البرلماني في نص السؤال إن “شح التساقطات المطرية أدى إلى خصاص كبير على مستوى السدود والبحيرات وتراجع منسوب الفرشات المائية وجفاف الآبار والوديان”.

و في السياق ذاته، أضاف خناني، متسائلا “حول الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لمواجهة ندرة المياه في إقليم خنيفرة، وتحديدا فيما يتعلق بالماء الشروب الموجه للساكنة، خاصة وأن ما تقوم به الجماعات الترابية في هذا الصدد غير كاف نظرا للوضع الاستثنائي لهذه السنة”.

وكان نزار بركة، وزير التجهيز والماء، قد دق ناقوس الخطر، بخصوص وضعية الموارد المائية في المغرب، مبرزا في حديثه أمام لجنة البنايات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب، أن “نصيب الفرد من الماء في المغرب لا يتجاوز 600 متر مكعب سنويا، بينما يقدر المعدل العالمي بـ1000 متر مكعب للفرد”.

هذا ولفت الوزير الاستقلالي، إلى أن “إشكالية ندرة المياه في المغرب ظهرت منذ مدة، وليست وليدة اليوم”، متوقعا أن “يفقد المغرب 30 في المائة من الواردات المائية في أفق 2050”.