• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 30 نوفمبر 2015 على الساعة 19:11

حول برنامج الفصول الدراسية.. مذكرة تفاهم بين بلمختار والمجلس الثقافي البريطاني

حول برنامج الفصول الدراسية.. مذكرة تفاهم بين بلمختار والمجلس الثقافي البريطاني

DSC_9834

كيفاش

وقع رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، وجون ميتشل، عن المجلس الثقافي البريطاني، مذكرة تفاهم حول برنامج ربط الفصول الدراسية بين المؤسسات التعليمية في المغرب وبريطانيا ودول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
ويهدف برنامج الفصول الدراسية، حسب بلاغ للوزارة، إلى “بناء الثقة والتفاهم بين الأفراد في مجتمعات هذه الدول والارتقاء بالتعليم وبالوعي الثقافي لدى المتعلمات والمتعلمين ومساعدته على اكتساب مؤهلات المواطنة الكونية، وكذا إلى بناء قدرات المدرسين لإدماج مجموعة من المهارات الأساسية في المناهج الدراسية، وبالتالي تحسين نتائج التعلم لدى المتعلمات والمتعلمين”.
ومن المرتقب أن يستفيد من هذا البرنامج حوالي 90 من مديرات ومديري وأطر الإدارة التربوية للمؤسسات التعليمية التي تم اختيارها للمشاركة في البرنامج، و150 من المدرسات والمدرسين.
وتلتزم الوزارة، بموجب هذه المذكرة، بتكوين فريق مركزي لتتبع البرنامج بمشاركة المديريات المركزية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين المعنية، وباختيار المؤسسات التعليمية التي ستشارك في المشروع وفقا للمواصفات المحددة لبرنامج ربط الفصول الدراسية، وتعيين المدرسات والمدرسين ومديرات ومديري المؤسسات التعليمية وأطر الوزارة للمشاركة في الدورات التكوينية.
ومن جهته، يتعهد المجلس الثقافي البريطاني بتقديم الدعم في المجالات المرتبطة بالتطوير المهني للرياديين والتطوير المهني للمدرسين وتخصيص جوائز للمؤسسات التعليمية التي تنجح في تطوير متعلمات ومتعلمين مزودين بالمعرفة والمهارات للعيش والعمل في ظل اقتصاد العولمة، وتوفير الظروف من أجل ولوج المدرسين لموارد بيداغوجية عالية الجودة عبر الأنترنيت بغاية توفير تعلم جيد للمتعلمات والمتعلمين.
وتنص المذكرة، حسب المصدر ذاته، على التركيز في هذا البرنامج على مهارات الثقافة الرقمية والتفكير النقدي وحل المشكلات والإبداع والخيال والريادة التلاميذية والتعاون والتواصل، بالإضافة إلى مهارات المواطنة”.