• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 22 يناير 2016 على الساعة 17:50

حوامض.. تعليق مؤقت للتصدير نحو الأسواق الأمريكية

حوامض.. تعليق مؤقت للتصدير نحو الأسواق الأمريكية

4364

فرح الباز

إثر إيقاف شحنة من الحوامض المغربية المصدرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، والتي رصدت بها يرقات الذبابة المتوسطية للفاكهة، بعث المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بلجنة خاصة للوقوف في عين المكان على مصدر هذه الواقعة.
وأوضح المكتب الوطني أنه تم تنظيم اجتماع عمل مع مهنيي قطاع الحوامض من أجل تحديد الإجراءات التي يجب اتخاذها لرفع هذا التعليق المؤقت لصادرات الحوامض، وذلك عقب قرار مصالح حماية النباتات الأمريكية التعليق المؤقت لصادرات الحوامض المغربية ابتداء من أمس الخميس (21 يناير).
وأكد المكتب، في بيان له توصل به موقع “كيفاش”، أنه تم، أمس الخميس (21 يناير)، الاتصال والتشاور حول هذا الموضوع بين ممثلي وزارة الفلاحة والصيد البحري ومصالح الصحة النباتية الأمريكية المختصة، حيث اتفق الطرفان على ضرورة تفعيل تدابير إضافية تهم بالخصوص مراقبة هذه الذبابة على صعيد الضيعات ومحطات التلفيف، لتعزيز خطة العمل لمكافحة هذه الحشرة، وذلك من أجل رفع التعليق المؤقت لتصدير الحوامض في أقرب الآجال.
وفيما يخص تصدير الحوامض المغربية تجاه السوق الأمريكية، أبرز البيان ذاته، أن المغرب يحترم بروتوكول المعالجة بالتبريد حسب متطلبات مصالح حماية النباتات الأمريكية منذ 1991، “ومنذ هذا التاريخ لم يتم تسجيل أية حالة إيقاف للحوامض بسبب وجود يرقات هذه الحشرة”، حسب تعبير البيان.
وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه الحشرة (يرقات الذبابة المتوسطية) تعتبر من آفات الحجر الزراعي في أمريكا، وتوجد في كل من دول حوض البحر الأبيض المتوسط، إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية والكراييب، حيث تصيب أكثر من 300 صنف من النباتات (الحوامض، الخوخ، القهوة، التين، المانكا…).