• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 23 أغسطس 2023 على الساعة 21:00

حكم غير مسبوق.. محكمة تقرر الإفراج عن متابع بشيك بدون رصيد

حكم غير مسبوق.. محكمة تقرر الإفراج عن متابع بشيك بدون رصيد

في حكم غير مسبوق، قضت المحكمة الابتدائية بمشرع بلقصيري، مؤخرا، بالإفراج عن متهم متابع في حالة اعتقال، من أجل جنحة عدم توفير مؤونة شيك عند تقديمه للأداء.

وكشف محمد الغلوسي، المحامي والناشط الحقوقي، في منشور له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فايس بوك”، أن المحكمة قضت ببطلان مسطرة الإحالة والإفراج عن المتهم ما لم يكن معتقلا لسبب آخر، وذلك طبقا لمقتضيات المادة 217 من قانون المسطرة الجنائية، معللة حكمها ببطلان مسطرة الإحالة، اعتمادا على مقتضيات الفصلين 23 و120 من الدستور.
وأوضح الغلوسي، أنه بعدما بلغ قاضي التحقيق مهمته، وقرر إحالة المتهم للمحاكمة في حالة اعتقال، وهو الأمر الذي توصل به وكيل الملك لدى نفس المحكمة، ولم يقم بإحالة المتهم على الجلسة إلا بعد مرور أربعين يوما، خلافا لمقتضيات المادة 217 من قانون المسطرة الجنائية، والتي تحيل بدورها على مقتضيات المادتين 308 و309 من نفس القانون، وهما المادتين اللتان تنظمان الاستدعاء والآجال المختلفة.

وسجل المحامي، أن “هذه حالة من بين حالات أخرى تساهم إلى جانب عوامل أخرى طبعا في اكتظاظ السجون وتمس بشروط المحاكمة العادلة والتي تقتضي محاكمة المتهم داخل آجال معقولة”.

واعتبر المحامي والناشط، أن هذا الحكم يؤكد أن “في الجسم القضائي قضاة يشعرون بنبل مهنتهم وجسامة المهمة في نفس الآن، لأن الأمر يتعلق بحقوق وحريات الناس، قضاة يحكمون ضميرهم وقناعاتهم الوجدانية دون خوف أو تردد، قضاة ينتصرون للقانون والعدالة وحقوق الإنسان ويرفضون هدر شروط المحاكمة العادلة، وأمثال هؤلاء من يستحقون الثناء والترقية وتولي المسؤوليات القضائية لتعزيز الثقة في السلطة القضائية”.