• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 03 أغسطس 2015 على الساعة 13:15

حظر الزيتون المغربي في السوق الأميركية.. وزارة الفلاحة تكذب

حظر الزيتون المغربي في السوق الأميركية.. وزارة الفلاحة تكذب

 

Olives

فرح الباز

نفت المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، التابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري “فرض حظر” على الصادرات المغربية من زيتون المائدة في السوق الأميركية.
وأكد بلاغ للمؤسسة، توصل به موقع “كيفاش”، اليوم الاثنين (3 غشت)، أن الأخبار التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام حول حظر دخول الصادرات المغربية من زيتون المائدة في السوق الأمريكي “كاذبة”.
وأشار البلاغ ذاته، إلى أن الزيتون المغربي “لا يزال يصدر إلى السوق الأمريكية، في شحنات تتوافق مع التشريعات والمعايير التقنية التي تفرضها سلطات السوق الأمريكية، دون أي حجب أو منع”.
وأوضحت المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، أن شركة التصدير المغربية التي ذكرت في عدد من المقالات، “ليست نموذجا، بل هي حالة معزولة، بعد أن تم منع بعض صادراتها من الزيتون من دخول السوق الأمريكي، بسبب وجود كميات كبيرة من الأدوية الكيماوية فيها، غير مسموح بها من قبل القانون الأمريكي”.
وأضافت المؤسسة أن الأمر “لا يتعلق بمنع ممنهج لتصدير الزيتون المغربي نحو الأسواق الأمريكية، وأن الشركة المذكورة تواصل عملها بتصدير المنتوج المغربي، إلى جانب شركات أخرى بمنطقة فاس سايس”.
وكانت بعض وسائل الإعلام نشرت أخيرا، أخبار حول منع دخول الزيتون المغربي إلى الأسواق الأمريكية، بسبب “اكتشاف وجود نسبة عالية من مادة “الكلوربيريفوس” المبيدة للحشرات في حبات الزيتون المغربي”.