• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 21 سبتمبر 2023 على الساعة 15:20

جاو سياحة وما طلبوش ترخيص باش يخدمو.. تفاصيل طرد صحافيي “ماريان”

جاو سياحة وما طلبوش ترخيص باش يخدمو.. تفاصيل طرد صحافيي “ماريان”

علق مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، على ترحيل السلطات لصحافيين فرنسيين يشتغلان في مجلة “ماريان” الفرنسية.
وأكد الوزير، في الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، اليوم الخميس (21 شتنبر)، أن “هاد الصحافيين دخلو لبلادنا بغرض سياحي، لم يطلبوا أي ترخيص ولم يعلنوا على أنهم صحافيين يطلبون القيام بعمل صحفي في إطار اعتماد كما هو منصوص عليه من طرف جميع القنوان التي تنظم هذا المجال”.
وشدد بايتاس، على أنه من “الطبيعي جدا أن يتم إبعادهم بقرار من السلطات الإدارية، حيث قامت هذه السلطات بما هو منصوص عليه في القانون في ترحيلهم إلى بلدهم”.
وأكد المسؤول الحكومي، أن “المغرب أكد أنه بلد الحريات والشفافية حرص على ممارسة جميع الصحافيين لمهامهم بحرية كاملة”، مسجلا أن “المعلومة في زلزال الحوز كانت متوفرة بدون أدنى تضييق”.
ولفت بايتاس، إلى أن “أزيد من 310 صحافي أجنبي شاركوا في تغطية هذا الزلزال يمثلون 90 وسيلة إعلام كلهم كانوا يشتغلون في جو من الشفافية والحرية”، مؤكدا أن “ربع هؤلاء الصحافيين كانوا من جنسية فرنسية، 78 صحافي يمثلون 16 وسيلة إعلام”.
وتابع في السياق ذاته: “بالرغم من أنه شفنا أن التغطيات في بعض الاحيان لم تكن موضوعية إلا أنه لم يتعرض أي منهم إلى تضييق المغرب أكد أنه بلد الحريات وخاصة حرية الصحافة”.