• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 08 ديسمبر 2023 على الساعة 23:30

جامعات بلا ميزانيات.. البيجيدي يساءل وزير التعليم العالي

جامعات بلا ميزانيات.. البيجيدي يساءل وزير التعليم العالي

طالبت ثورية عفيف، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، بالكشف عن الإجراءات التي سيقوم بها من أجل معالجة مشكل عدم توصل جامعات بميزانياتها السنوية.
وقالت عفيف، في سؤال كتابي موجه إلى ميراوي، إن بعض وسائل الإعلام المغربية نشرت خبرا مفاده أن الجامعات المغربية لم تتوصل بعد، بميزانياتها المخصصة لها برسم السنة الجارية 2023، والتي أشرفت على نهايتها، وذلك بسبب عدم التأشير عليها من طرف المصلحة المالية في الوزارة.
ويأتي هذا، تضيف البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، في الوقت الذي يجب التأشير عليها في بداية السنة.
هذا الوضع، حسب واضعة السؤال، “أثار استغرابا غير مسبوق، حيث ظلت الجامعات تعيش أزمة مالية خانقة، أربكت وضعية تدبير شؤونها، مما أثر سلبا على سير عملها”.
وكشف تقارير إعلامية تأخر التأشير على الميزانية المخصصة للجامعات العمومية لسنة 2023، من طرف المصالح المالية لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، رغم أن السنة الحالية تشارف على الانتهاء، في الوقت الذي كان يفترض فيه أن يتم هذا الإجراء في بداية العام الجاري أو في منتصفه على أقصى تقدير.
وحسب التقارير ذاتها فإن الجامعات توصلت بميزانية مؤقتة (Budget provisoire)، كانت تخول للجامعة التحرك ماديا قبل التوصل بالتأشير من طرف الوزارة للبدء في التصرف في الميزانية الأساسية (Budget initiale)، التي تنضاف إليها مداخيل الجامعة من أنشطة أخرى.