• إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
  • بسبب تعليق الرحلات الجوية.. سعد لمجرد يعلن تأجيل حفله في مصر
  • لأول مرة في تاريخه.. 4 أعمال كوميدية مرشحة للفوز بجوائز في مهرجان مكناس للدراما التلفزية
عاجل
الإثنين 18 أبريل 2022 على الساعة 16:00

جابوها فراسهم.. إسبانيا ما بقاتش باغا الغاز ديال الكابرانات

جابوها فراسهم.. إسبانيا ما بقاتش باغا الغاز ديال الكابرانات

يبدو أن الجزائر سجلت أهدافا في مرماها، بعد تعنت نظامها في ملف الغاز المصدر إلى إسبانيا، خاصة بعد إقحام أحقادها المخالفة لتوجه المنتظم الدولي في ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، في تصدير غازها إلى الدول الأوروبية.

توقع “أوك دياريو” الإسبانية، إغلاق أنبوب الغاز الرابط بين الجزائر وإسبانيا عبر البحر، خاصة بعد ارتفاع استيراد الغاز الأميركي إلى إسبانيا ليصل إلى 43 في المئة.

ويجني النظام الجزائري ثمار ما زرعه بعد إقبار أنبوب الغاز المغاربي المار من المملكة، ليكلف الغاز الأمريكي أقل من نظيره الجزائري بالنسبة لإسبانيا بالرغم من تكلفة نقله عبر المحيط الأطلسي.

هذا ووصل التعنت غير محسوب العواقب بنظام الجارة الشرقية حد التلميح بنية رفع أسعار الغاز المصدر إلى إسبانيا، ما دفع هذه الأخيرة إلى إعادة توجيه بوصلتها إلى أفق جديد لا وجود فيه للبزات العسكرية والوجوه الكابرانية المكفهرة.

ولفت تقرير “أوك دياريو”، إلى أن صادرات الولايات المتحدة الأمريكية من الغاز إلى إسبانيا بلغت 43 في المئة، في حين لا تتجاوز كمية الغاز الجزائري المصدرة إلى الجارة الشمالية 30 في المئة.

وأكدت الصحيفة الإسبانية، أن تحركات الجزائر باتت مكشوفة الأسباب، ذلك أن الموقف الجزائري مرتبط بإعلان الحكومة الإسبانية دعمها لمقترح المغرب للحكم الذاتي لحل قضية الصحراء المغربية.