• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 22 أكتوبر 2023 على الساعة 11:42

تمهيدا لهجوم بري.. إسرائيل تكثّف ضرباتها على غزة

تمهيدا لهجوم بري.. إسرائيل تكثّف ضرباتها على غزة

قصفت إسرائيل بعنف قطاع غزة، ليل السبت الأحد، عقب إعلانها تكثيف ضرباتها تمهيدا لعملية برية، مع دخول الحرب بين حركة حماس والدولة العبرية أسبوعها الثالث عقب هجوم غير مسبوق للحركة الإسلامية الفلسطينية على إسرائيل.

وأعلنت الولايات المتحدة، اليوم الأحد، تعزيز دفاعاتها في الشرق الأوسط على وقع “تصعيد” من قبل إيران وحلفائها. بينما اعتبر الجيش الإسرائيلي أن حزب الله اللبناني يسعى إلى تصعيد أكبر في المنطقة الحدودية، محذرا بأن ذلك “سيجرّ لبنان إلى حرب”، وذلك بعد توسّع تبادل القصف بين الحزب وإسرائيل.

دخول المساعدات
ودخلت أولى المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المحاصر، أمس السبت، لكن الشاحنات العشرين التي سُمح بدخولها “ليست سوى قطرة في المحيط” بالنظر إلى للوضع الإنساني “الكارثي” لـ2,4 مليون نسمة في غزة، وفق ما اعتبرت منظمات دولية.

زحف بري
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الجنرال دانيال هغاري الليلة الماضية “اعتبارا من اليوم، سنكثّف الضربات ونقلّل (حجم) التهديد”.
وأضاف “بناء عليه طلبت من سكان مدينة غزة أن يواصلوا انتقالهم الى الجنوب لضمان سلامتهم”.
وكان رئيس الأركان الإسرائيلي اللفتنانت، جنرال هرتسي هاليفي، قال خلال تفقدّه أحد ألوية المشاة أمس السبت “سندخل غزة”، مضيفا “غزة مكتظة بالسكان. العدو يحضّر أشياء كثيرة هناك، لكننا أيضا نستعدّ لهم”.
وتابع “سندخل من أجل مهمة عملانية، محترفة، بهدف تدمير حماس والبنية التحتية لحماس. وسنظل نتذكر أيضا صور من قتلوا يوم السبت قبل أسبوعين”، أي في السابع أكتوبر، تاريخ بدء هجوم حماس.

لن تكون نزهة
ويرى محللون أن العملية البرية إن حصلت لن تكون نزهة، إذ سيكون على الجنود الإسرائيليين مواجهة حرب شوارع وشبكة أنفاق حماس التي تحتجز أيضا في القطاع أكثر من مئتي رهينة اقتادتهم معها من إسرائيل بعد الهجوم، وفق الجيش الإسرائيلي.
وكانت إسرائيل طلبت من سكان شمال غزة البالغ عددهم أكثر من مليون شخص التوجه جنوبا “حفاظا على سلامتهم”.
ونقلت وكالات تابعة للأمم المتحدة عن السلطات المحلية أن أكثر من أربعين بالمئة من المساكن في قطاع غزة دُمرت أو تضررت. وتقول إسرائيل إنها استهدفت بنى تحتية لحماس وإنها قتلت عددا من القياديين في الحركة.

السمات ذات صلة