• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 21 سبتمبر 2023 على الساعة 10:52

تشكاو من ظروف الإيواء.. بنموسى يزور تلميذات ضحايا الزلزال في داخلية “بن يوسف”

تشكاو من ظروف الإيواء.. بنموسى يزور تلميذات ضحايا الزلزال في داخلية “بن يوسف”

مباشرة بعد انتشار مقطع فيديو تشتكي فيه تلميذات من اللواتي تم نقلهن من المناطق المتضررة من الزلزال في إقليم الحوز إلى القسم الداخلي للثانوية التأهيلية بن يوسف للتعليم العتيق، من ظروف إيوائهن، قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بزيارة تفقدية، مساء أمس الأربعاء (20 شتنبر)، لهذا القسم الداخلي.

وقال بلاغ لوزارة التربية الوطنية، اطلع موقع “كيفاش” على نسخة منه، إن الوزير، وبعدما استمع إلى التلميذات، اتخذ مجموعة من القرارات الفورية، بعدما “تأكد فعلا أن هذا الجناح بحاجة لإصلاحات”.

ومن جملة هذه القرارات، يضيف بلاغ الوزارة التوضحي: “التخفيف من أعداد التلميذات والتلاميذ بهذه الداخلية بما يمكن من تجنب الاكتظاظ بها، حيث سيتم، بتنسيق مع السلطات، تحويل التلميذات القاطنات والبالغ عددهن 230 إلى دار الطالبة، دار السراغنة بمراكش، وذلك يوم غد الجمعة”.
وتقرر أيضا، “إجراء الإصلاحات اللازمة لهذا القسم الداخلي، بصفة استعجالية ابتداء من اليوم الخميس (21 شتنبر)، والتي تهم أساسا الصباغة والنجارة والسباكة وتركيب الألواح الزجاجية والمرافق الصحية”، هذا فضلا عن “تخصيص خزانات فردية للتلميذات والتلاميذ بصفة فورية؛ وتعزيز تواجد وتدخل الأطر المكلفة بالدعم الاجتماعي والنفسي في فضاء هذه الداخلية من أجل مواكبة التلميذات والتلاميذ”.

وشدد بلاغ وزارة التربية الوطنية، أنه بأمر من وزير القطاع، سيتم “استبدال شركة المناولة المكلفة بخدمة نظام المطعمة ابتداء من اليوم الخميس (21 شتنبر).