• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الجمعة 29 يناير 2016 على الساعة 11:21

تسبب في ولادة أطفال بأمخاخ صغيرة.. خطر فيروس زيكا

تسبب في ولادة أطفال بأمخاخ صغيرة.. خطر فيروس زيكا

تسبب في ولادة أطفال بأمخاخ صغيرة.. خطر فيروس زيكا

وكالات
أعلنت منظمة الصحة العالمية تشكيل “فريق طوارئ” لمواجهة تفشي فيروس زيكا، الذي يربط العلماء بينه وبين ولادة آلاف الأطفال بأمخاخ صغيرة في البرازيل.
وقالت رئيسة المنظمة، مارغريت تشان، إن الفيروس “انتقل من مرحلة التهديد البسيط، إلى انتشار مثير للقلق”، ووصفته بأنه “أمر مفجع”.
ومن المقرر أن يجتمع الفريق يوم الاثنين المقبل (1 فبراير)، لتحديد ما إذا كان يجب التعامل مع زيكا كتهديد عالمي، مثل فيروس إيبولا.
وكان علماء أمريكيون حثوا منظمة الصحة العالمية على اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة فيروس “زيكا” الذي يقولون إن لديه “قدرة هائلة على الانتشار كوباء”.
وطالب العلماء، في مقال نشر بإحدى الدوريات الطبية الأمريكية، منظمة الصحة العالمية بأن تستقي الدروس من تفشي فيروس “إيبولا”، وأن تشكل لجنة طوارئ تضم خبراء في علم الأمراض لمواجهة هذا الفيروس.
وقالوا إن مصل الوقاية من الفيروس قد يكون جاهزا للاختبار في غضون عامين، لكن الأمر قد يستغرق عقدا من الزمن لكي يكون متاحا للاستخدام.
وقد تسبب “زيكا”، الذي يؤدي إلى عدم اكتمال نمو المخ لدى الأطفال، في حالة من الذعر في البرازيل. وأصيب الآلاف هناك بهذا الفيروس، الذي انتشر في نحو 20 دولة أخرى.