• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 10 يوليو 2023 على الساعة 22:00

تحلية المياه ماشي “بريستيج”.. ما يُقارب 180 مليون متر مكعب مخزون 12 محطة في المغرب

تحلية المياه ماشي “بريستيج”.. ما يُقارب 180 مليون متر مكعب مخزون 12 محطة في المغرب

تنويه مصادر التزود بالمياه، فرضتها هشاشة الأنظمة المائية في شمال ووسط المملكة، والاعتماد على تحلية المياه ماشي من الضروريات، ماشي بريستيج، كيفاش..

أرقام مطمئنة

كشف وزير التجهيز والماء، نزار بركة اليوم الاثنين في مجلس النواب، أن توالي سنوات الجفاف، أبان عن هشاشة بعض الأنظمة المائية في شمال ووسط المملكة، ما استدعى اللجوء إلى تحلية مياه البحر، لتأمين تزويد العديد من المناطق بمياه الشرب والسقي من بينها مدينة الحسيمة ومنطقة أكادير الكبرى.

الوزير بركة، صرّح في مجلس النواب، أن القدرة الإجمالية لـ12 محطة منجزة لتحلية مياه البحر حاليا تقارب 180 مليون متر مكعب في السنة، إضافة إلى حوالي 37 مليون متر مكعب تخص تحلية المياه الأجاج.
وأوضح بركة في معرض جوابه عن سؤال محوري خلال جلسة الأسئلة الشفوية حول المشاريع المرتبطة بتحلية مشاريع البحر، قدّمه نيابة عنه وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، أن هذه القدرة تعززت حاليا ب 110 مليون متر مكعب بفضل محطتي آسفي والجرف الأصفر اللتين تم إنجازهما من طرف المكتب الشريف للفوسفاط لتزويد مدينتي آسفي والجديدة بالماء الصالح للشرب والماء الصناعي.

مشاريع قيد الإنتاج

وأشار بركة إلى أن هذه القدرة ستتطور في السنوات القادمة بمشاريع قيد الإنتاج أو الانطلاق بكل من سيدي إفني وطرفاية والداخلة والدار البيضاء، مضيفا أنه توجد حاليا عدة محطات قيد البلورة أو الإنجاز أهمها محطة الدار البيضاء -سطات بسعة 300 مليون متر مكعب في السنة، والتي من المرتقب الشروع في إنجاز المرحلة الأولى منها في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص.