• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 09 فبراير 2024 على الساعة 10:03

بين مراكش وأكادير.. منين غيدوز خط “التي جي في” الجديد؟

بين مراكش وأكادير.. منين غيدوز خط “التي جي في” الجديد؟

ساءل فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، عن مسار القطار الفائق السرعة والمحطات المبرمجة لتوقفه بين مراكش وأكادير.
وفي سؤال كتابي وجهته إلى وزير النقل، قالت النائبة البرلمانية مليكة أخشخوش، إن “تنفيذ مشروع القطار فائق السرعة الذي سيربط بين مراكش وأكادير، سيدخل المراحل الفعلية للإنجاز من خلال إعداد الدراسات الفنية والتقنية واللوجستيكية اللازمة، ليكون جاهزا في سنة 2030، موعد تنظيم نهائيات كأس العالم التي حظيت بلادنا بشرف تنظيمها إلى جانب اسبانيا والبرتغال”.

وشددت النائبة البرلمانية، على أنه “من دون شك، سيعزز هذا المشروع الضخم والفريد من نوعه على المستوى الإقليمي والقاري، البنية التحتية ببلادنا والمساهمة في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني، خاصة في مجالات تنقل الأشخاص ونقل البضائع، وتعزيز السياحة ببلادنا، لاسيما على مستوى مختلف الأقاليم المتواجدة على طول هذا المحور، ونذكر منها على سبيل المثال إقليم الصويرة وما يزخر به من مؤهلات طبيعية وسياحية متنوعة”.

وطالبت النائبة البرلمانية وزير النقل بالكشف عن المحطات المبرمجة على طول مسار هذا الخط السككي، وما إذا كان سيشمل مدينة الصويرة.