• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 07 مارس 2024 على الساعة 10:00

بينهن فلسطينيات.. فاس تحتفي بنساء رائدات بمناسبة 8 مارس (صور)

بينهن فلسطينيات.. فاس تحتفي بنساء رائدات بمناسبة 8 مارس (صور)

تم أمس الأربعاء (6 مارس)، في فاس خلال لقاء نظمته جمعية قافلة نور الصداقة للتنمية الاجتماعية ومنسقية التعاون الوطني لجهة فاس مكناس بشراكة مع المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة بجهة فاس مكناس، الاحتفاء بمجموعة من النساء الفاعلات والرائدات في عدد من المجالات، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

ويأتي الاحتفاء بهؤلاء النساء اللواتي ينحدرن من المغرب وفلسطين وعدد من البلدان العربية والإفريقية، تقديرا لعطاءاتهن المتميزة في مجال التمكين للمرأة.

وبالمناسبة، أكدت رئيسة مصلحة الثقافة بالمديرية الجهوية للثقافة بجهة فاس – مكناس، نادية برشيد، على أهمية استحضار مبادرات المرأة التي تمكنت من الوصول .إلى مراكز مهمة والمساهمة في مشاريع التنمية، مشيرة إلى أن المجال الثقافي والفني يتميز بحضور قوي ومهم للمرأة.

من جهتها أكدت رئيسة جمعية قافلة نور الصداقة للتنمية الاجتماعية، خديجة حجوبي، أن المرأة المغربية أبانت عن حضورها المتميز واللافت في مجالات مختلفة من الحياة، واضطلعت بأدوار طلائعية في تحقيق عدة مكاسب حقوقية ودستورية، وهو ما يشكل إحدى الرهانات الكبرى التي انخرطت فيها المملكة تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتابعت حجوبي أن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة يعد مناسبة سانحة لاستحضار بطولات ونضالات المرأة الفلسطينية، المناضلة المقاومة التي تعد نبراسا ومثالا للمرأة المكافحة.

من جهته، أفاد المنسق الجهوي للتعاون الوطني بجهة فاس مكناس، حسن العثماني، في تصريح للصحافة، بأن تخليد اليوم الأممي للمرأة يعتبرا حدثا مهما للوقوف على أهم المحطات والمنجزات التي قامت بها المرأة المغربية عموما والفاسية على الخصوص في مجالات عدة.

وأضاف أن المنسقية أنجزت العديد من الأنشطة لفائدة النساء بالجهة، حيث تتوفر على أكثر من 652 مركزا على المستوى الجهوي بمجموع مستفيدين يقدر ب 150 ألف مستفيد، نحو 85 في المائة منهم نساء.

كما أشار إلى جهود المنسقية في التمكين للنساء، من خلال تمكينهن من الاستفادة من مشاريع لدعم قدرات النساء في مجالات مختلفة وتحقيق المشاريع الخاصة بهن.

وتضمن برنامج اللقاء المنظم تحت شعار تحت شعار “تمكين المرأة نهضة وطن وأمة”، تقديم لوحات فنية مسرحية متنوعة من إبداع مجموعة من النساء، وذلك بمناسب تخليد اليوم العالمي للمرأة.