• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 16 يونيو 2019 على الساعة 13:00

بينهم المنتخب الوطني وزياش.. أغلى المنتخبات واللاعبين في الكان

بينهم المنتخب الوطني وزياش.. أغلى المنتخبات واللاعبين في الكان

تشهد النسخة ال32 لكأس أمم إفريقيا، والتي تستضيفها مصر ما بين 21 يونيو الجاري و19 يوليوز المقبل، مشاركة 24 منتخبا، وذلك للمرة الأولى في تاريخ البطولة القارية.
وحسب موقع “ترانسفير ماركت”، المتخصص في القيم السوقية للاعبي كرة القدم، يبلغ الحجم الإجمالي للقيمة التسويقية للمنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة نحو 2,3 مليار أورو.

المنتخبات الأعلى قيمة في البطولة
ويتصدر المنتخب السنغالي الذي يبحث عن لقبه الأول في المسابقة القارية، قائمة المنتخبات الأعلى قيمة في البطولة، وتبلغ قيمته السوقية 351 مليون أورو.
ويعزى ذلك إلى امتلاك “أسود التيرانغا” للعديد من النجوم المحترفين في أقوى الأندية الأوروبية، وعلى رأسهم ساديو ماني هداف نادي ليفربول الإنجليزي، وخاليدو كوليبالي لاعب نابولي الإيطالي، الذي اختير أفضل مدافع في الدوري الإيطالي في الموسم الماضي.
ويحتل منتخب كوت ديفوار، الذي توج باللقب الإفريقي عامي 1992 و2015 المركز الثاني في القائمة، حيث تبلغ قيمته 327 مليون أورو.
فيما يأتي المنتخب المصري صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد سبعة ألقاب، في المركز الثالث بقيمة بلغت 202,28 مليون أورو، يليه المنتخب الوطني المغربي الفائز باللقب عام 1976 في المركز الرابع بقيمة 187,86 مليون أورو.

قائمة أغلى اللاعبين في العالم
ويحتل نجم منتخب الفراعنة محمد صلاح الفائز بجائزة أفضل لاعب إفريقي في العامين الماضيين، المركز الرابع في قائمة أغلى اللاعبين في العالم في الوقت الراهن بقيمة 150 مليون أورو.
ويتصدر صلاح قائمة أعلى اللاعبين قيمة سوقية في بطولة كأس أمم إفريقيا 2019، ويتفوق بفارق كبير على أقرب ملاحقيه ماني مهاجم منتخب السنغال، الذي تصل قيمته السوقية إلى 85 مليون أورو، فيما جاء مواطنه كوليبالي في المركز الثالث بقيمة بلغت 70 مليون يورو، وحل الغيني نابي كيتا لاعب ليفربول رابعا بقيمة بلغت 65 مليون أورو.
وعلى مستوى اللاعبين العرب المشاركين في المسابقة، حل المصري صلاح على رأس القائمة، متبوعا بالجزائري رياض محرز، نجم فريق مانشستر سيتي، بستين مليون أورو.
وعاد المركز الثالث، للاعب المغربي حكيم زياش نجم فريق أياكس أمستردام الهولندي بعدما بلغت قيمته السوقية 35 مليون أورو، وذلك عقب مساهمته في تتويج فريقه بالثنائية المحلية (الدوري الهولندي وكأس هولندا) إضافة إلى تأهله إلى المربع الذهبي لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ عام 1997.

أكثر المنتخبات العربية قيمة سوقية في البطولة
وفي ما يتعلق بقائمة أكثر المنتخبات العربية قيمة سوقية في البطولة، حل المنتخب المصري في المرتبة الأولى ب202,28 مليون أورو، يليه المنتخب المغربي في المركز الثاني ب187,86 مليون أورو، ثم المنتخب الجزائري في المرتبة الثالثة ب186,57 مليون أورو.
واحتل المنتخب التونسي المركز الرابع في القائمة ب54,2 مليون أورو، يليه المنتخب الموريتاني الذي يشارك للمرة الأولى في تاريخه في البطولة، بقيمة سوقية بلغت 3,86 ملايين أورو.
ويستند الموقع الألماني “ترانسفير ماركت”، في نشر بياناته الإحصائية، إلى مجموع قيمة عقود اللاعبين في سوق الانتقالات.
وأكد الموقع أن الإحصائيات الجديدة التي اعتمدها، تأخذ بعين الاعتبار القيمة المالية والعقود التي يمتلكها لاعبو المنتخبات الإفريقية المشاركة في البطولة القارية، وذلك وفق تصنيف يجريه بشكل دوري حسب سوق التحويلات سواء الصيفية أو الشتوية.
ويتنافس للظفر بلقب النسخة ال32 لكأس أمم إفريقيا 24 منتخبا، وهو الأمر الذي يحدث لأول مرة في تاريخ المسابقة منذ نشأتها عام 1957.
وينتظر محبو الساحرة المستديرة في القارة السمراء مشاركة العديد من النجوم في البطولة لقيادة منتخباتهم لمنصة التتويج.