• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 10 أبريل 2023 على الساعة 13:00

بينها منصة خاصة بالمتزوجين.. خدمات رقمية جديدة لوزارة العدل

بينها منصة خاصة بالمتزوجين.. خدمات رقمية جديدة لوزارة العدل

يشرف وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين (10 أبريل) على الانطلاقة الرسمية لمجموعة من التطبيقيات والمنصات الرقمية الجديدة لوزراته، تنضاف إلى باقة الخدمات الإلكترونية التي دأبت الوزارة على تطويرها.
وحسب بلاغ للوزارة توصل به موقع “كيفاش”، يأتي إطلاق المنصات في إطار تنزيل التوجهات الاستراتيجية للتحول الرقمي لمنظومة العدالة، ومن أجل تيسير ولوج المواطنين والمتقاضين ومهنيي ومساعدي العدالة إلى الخدمات القضائية.
منصة الزواج
وكان عبد اللطيف وهبي قد أكد في وقت سابق، أن وزارته تستعد لإطلاق منصة إلكترونية تضم قاعدة بيانات خاصة بالمتزوجين تمكن من التعرف على هوية كل متزوج.
هذا وصرح المسؤول الحكومية، في جلسة عمومية سابقة بمجلس النواب، أن وزارته انتهت من إعداد قاعدة البيانات المتعلقة بمعطيات المواطنين وحالاتهم العائلية، وذلك بغرض تجنب حالات التحايل على السلطات من قبل أشخاص متزوجين من أجل الحصول على شهادة العزوبة، وبالتالي الزواج دون علم أسرهم.
وأوضح وزير العدل، أن هذه المنصة تتضمن مجموعة من البيانات والمعطيات حول المواطنين وزوجاتهم وتاريخ زواجهما، كما تتوفر على معلومات الطلاق إن تم وأيضا النفقة.

الدفعة الأولى
هذا وسبق لوزارة العدل أن أطلقت دفعة أولى من الخدمات الرقمية الجديدة، ويتعلق الأمر بخدمات السجل العدلي الالكتروني و التي أصبحت تتيح إيداع الطلب وسحب وثيقة السجل العدلي عن بعد وعبر ثلاث قنوات، والأداء الإلكتروني للمخالفات الرادار التابث و التي أدخلت عليها خاصية البحث بواسطة بطاقة التعريف الوطنية.
وتشمل الدفعة الأولى لخدمات الوزارة الرقمية، خلق خدمة المرجع الوطني للمهن القانونية والقضائية، وهي خدمة غير مسبوقة تتيح إمكانية البحث عن المحامين ، الموثقين ، العدول، المفوضين القضائيين، التراجمة المحلفين، والخبراء المقبولين لدى المحاكم. وهي خدمة موجهة لكافة المواطنين والمهنيين، إضافة إلى إحداث مركز النداء لوزارة العدل. وهي خدمة جديدة تواصلية موجهة للمواطنين ، من أجل إرشادهم وتوجيههم لمختلف الخدمات المقدمة من طرف وزارة العدل.