• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 23 يوليو 2019 على الساعة 18:00

بوعياش: لا وجود لمعتقلين سياسيين في المغرب… والتعذيب لم يعد يمارس في السجون أو مراكز الشرطة

بوعياش: لا وجود لمعتقلين سياسيين في المغرب… والتعذيب لم يعد يمارس في السجون أو مراكز الشرطة

أكدت أمنية بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أنه “لا وجود لمعتقلين سياسيين في المغرب”، مشددة على أن التعذيب “لم يعد يمارس في السجون أو مراكز الشرطة”.

وأوضحت بوعياش، في حوار أجرته معها وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي” بمناسبة الذكرى الـ20 لتولي الملك محمد السادس للعرش، أنه لا وجود لسجناء سياسيين في المغرب، بل سجناء اعتقلوا لمشاركتهم في مظاهرات أو أعمال عنف أنتجت في تلك المظاهرات، ولم يتم اعتقالهم بسبب آرائهم، ولكن بسبب تأثير المظاهرات والتعبيرات العنيفة التي تصاحبها.

وأبرزت بوعياش على أن التعذيب ‘لم يعد يمارس في السجون أو في مراكز الاحتجاز، وأن الإدارة العامة للأمن الوطني تستجيب لحالات الإبلاغ عن سوء المعاملة أو المعاملة اللاإنسانية من خلال القرارات الإدارية المتعلقة بتعليق المسؤوليات (للمسؤولين المدانين) أو إحالتهم على المجالس التأديبية، وأحيانًا يتم تقديمهم إلى القضاء كذلك”.

واعتبرت المتحدثة أن من أهم الصلاحيات في المجلس الوطني لحقوق الإنسان إنشاء الآلية الوطنية لمناهضة التعذيب، التي سترى النور قريبا، وستتمتع بكل الاستقلال، وسيتم عبرها زيارة كل أماكن الاحتجاز حتى بدون إشعار مسبق.

وأكدت أن وظيفة المجلس الوطني لحقوق الإنسان ليست تصحيح التجاوزات، فلديه إطار عمل، هو حماية الحقوق، وهو يتدخل في كل حالة من حالات الاحتجاز أو السجن لضمان تمتع الشخص المتضرر بظروف لائقة وهذا ما حدث مع عائلات معتقلي حراك الريف.