• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 24 مايو 2022 على الساعة 09:00

بمشاركة المستشار الملكي أزولاي.. الدار البيضاء تحتضن منتدى مغربي إسرائيلي للابتكار

بمشاركة المستشار الملكي أزولاي.. الدار البيضاء تحتضن منتدى مغربي إسرائيلي للابتكار

أعطيت أمس الإثنين في الدار البيضاء انطلاقة أشغال منتدى “المغرب-إسرائيل: تواصلوا من أجل الابتكار”، وذلك في إطار التعاون بين البلدين في مجال الابتكار وصناعة التكنولوجيا الفائقة.

ويهدف هذا المنتدى، المنظم بشراكة بين كل من (Start-Up Nation Central) و (Consensus Public Relations) إلى أن يشكل حدثا فريدا يجمع بين القادة المغاربة والإسرائيليين، من القطاعين الخاص والعمومي، حول موضوع الابتكار التكنولوجي في مجالات الصناعة الغذائية والماء والخدمات اللوجستيكية والطاقة والتنمية المستدامة.

وتميز حفل الافتتاح بإبرام 13 مذكرة تفاهم تتعلق بتطوير الحلول المبتكرة، تم توقيعها من قبل الطرفين المغربي والإسرائيلي بهدف تعزيز أنشطة الأعمال التجارية الثنائية بين الفاعلين الاقتصاديين والتجاريين بالبلدين، وكذا من أجل توحيد الهيئات الحكومية بالبلدين.

ويكمن الهدف الأول من هذا الحدث في إرساء أسس متينة للفرص التجارية بين المغرب ودولة إسرائيل ، لتمكين الشركات بالبلدين من تحقيق قيمة مضافة لهذه القطاعات، وكذلك استكشاف إمكانية خلق مزيد من فرص الشغل التكنولوجية بالمملكة.

وبهذه المناسبة، أكد الرئيس التنفيذي لمنظمة (Start-Up Nation Central)، آفي حسون، أن المغرب يقدم إطارا ملائما يساعد على الابتكار، وذلك بفضل رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي مكنت من تطوير نموذج تنموي جديد يضع التحول في صلب اهتماماته.

من جانبه، وصف رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب، ديفيد جوفرين، هذا الحدث بكونه فريد وتاريخي يعكس جودة العلاقات بين البلدين ، مذكرا بأنه “أكبر مؤتمر ثنائي على الإطلاق عقدناه في المغرب”.

وتميز هذا الحدث ببث الخطاب المسجل مسبقا للرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، وبمشاركة مستشار جلالة الملك أندريه أزولاي، إلى جانب الوزيرة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور، ووزير الصناعة والتجارة رياض مزور، ووزير النقل واللوجستيات محمد عبد الجليل.

ويشار أن فعاليات هذا الحدث تمتد إلى غاية 25 ماي الجاري، حيث يتضمن برنامجه سلسلة من ورشات العمل وجلسات الأعمال ولقاءات الأعمال الثنائية واجتماعات للتواصل.

يذكر أن (Start-Up Nation Central) تعد منظمة غير ربحية ، غايتها تكمن في العمل على تعزيز نظام الابتكار الإسرائيلي عبر العالم.