• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 16 يوليو 2021 على الساعة 15:40

بغاو يتصالحو.. إسبانيا تهيئ لزيارة وزير خارجيتها الجديد إلى المغرب

بغاو يتصالحو.. إسبانيا تهيئ لزيارة وزير خارجيتها الجديد إلى المغرب

على ما يبدو فإن وزير الخارجية الإسباني الجديد، خوسي مانويل ألباريس، يحاول جاهدا حل الأزمة التي خلفتها الوزيرة السابقة، أرانشا لايا غونزاليس، مع المغرب، وذلك بزيارة مرتقبة إلى الرباط.

وذكر موقع “لا راثون” نقلا عن مصادر وصفها بـ”الموثوقة”، أن وزارة الخارجية الحالية تعول “من خلال القيام بعدد قليل من الإيماءات إعادة بناء العلاقات بسهولة… بل إن وسائل الإعلام الحكومية تراهن على زيارة قريبة لوزير الخارجية الجديد إلى الرباط”.

وكما جرت العادة يقوم رئيس الدبلوماسية الإسبانية الجديد بأول زيارة له خارج بلدان الاتحاد الأوروبي إلى المغرب، إلا أنه في خضم الأزمة الحالية، والصمت الذي تنهجه الرباط، منذ مدة، لا زال المستقبل مجهولا بين البلدين.

وأضاف الموقع الإسباني أن وزارة الخارجية الإسبانية “تفتح الأبواب أمام الرباط لطي صفحة الخلاف”، وهو ما اتضح من خلال أول تصريح الوزير الجديد، حين وصف المغرب بـ”بالصديق الكبير والجار الجنوبي”.

وذكر الموقع بأن هناك زيارة لوفد حكومي للمغرب يترأسها بيدرو سانشيز لازالت معلقة منذ سنة 2018، وتم تأجيلها أكثر من مرة، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة الإسباني اعترف مؤخرا بشكل ضمني بأنه كان مخطئا في السياسية الخارجية مع المغرب.