• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الجمعة 05 مايو 2023 على الساعة 10:00

بعد فضحه مناورات “الكابرانات”.. النظام الجزائري يستهدف الأمين العام لاتحاد المغرب العربي

بعد فضحه مناورات “الكابرانات”.. النظام الجزائري يستهدف الأمين العام لاتحاد المغرب العربي

أثارت تصريحات الطيب البكوش، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، سعار الخارجية الجزائرية، بعدما فضح الوجه الحقيقي لنظام العسكر الذي يستثمر في هدم الاتحاد المغاربي.
وخرجت الدبلوماسية الجزائرية، لترد على البكوش، بتصريح تنقصه أدنى مقومات التواصل السياسي والدبلوماسي، حيث هاجم الناطق الرسمي باسم خارجية العسكر، الأمين العام للاتحاد المغاربي، مجردا إياه من صفته الشرعية، بالقول: “يواصل الأمين العام لاتحاد المغرب العربي المنتهية ولايته سقطاته الإعلامية، محاولا من خلاله عبثا، تضليل الرأي العام المغاربي وتزييف الحقائق بتحميل مسؤولية تعثر البناء المغاربي إلى الجزائر”.
عداء واستهداف
وفي تعليقه على الموضوع، أبرز محمد نشطاوي، أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي في جامعة القاضي عياض بمراكش، أن “هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها التهجم على شخص الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، حيث لم يتم توجيه الدعوة له حين احتضنت الجزائر القمة العربية الأخيرة”.
وأبرز الخبير في العلاقات الدولية، في تصريح لموقع “كيفاش”، أن إقصاء الأمين العام للاتحاد المغاربي من الحضور للقمة العربية خطأ دبلوماسي كبير يبرز موقف الجزائر الهادم لهذا الاتحاد”، موضحا أن تأكيد البكوش لعرقلة الجزائر للوحدة المغاربية أثار أحقاد العسكر عليه وهو ما يفسر السلوك العدائي اتجاهه”.
ولفت نشطاوي، إلى أنه من بين أبرز المبادئ الذي تأسس عليها اتحاد المغرب العربي هو احترام سيادة الدول، ولا يمكن الحديث عن هذا المبدأ في ظل إيواء الجزائر ودعمها للميليشيا الانفصالية البوليساريو”.
سياسة العسكر
وقال أستاذ العلاقات الدولية، ضمن التصريح ذاته، إن “الطيب البكوش عهدناه رجلا مسؤولا ومحترما يحاول إعادة إنعاش الجسم المغاربي الجامد إلا أنه في نهاية المطاف تحدث بصراحة عن كون أن الجزائر هي السبب الرئيسي في هذا الجمود وبالتالي أصبح عرضة لهذا الرشق الدبلوماسي والسياسي”.
وشدد الأكاديمي، أن “استهداف البكوش يأتي في إطار سياسة الجزائر في تعاطيها مع كل من يفضح وجه نظامها الحقيقي، وتلاعباته لعرقلة الوحدة المغاربية”.
ويأتي السجال بين الخارجية الجزائرية والبكوش على خلفية تعيين الأخير دبلوماسية مغربية على ممثلة دائمة لاتحاد المغرب العربي لدى الاتحاد الأفريقي، حيث ترجمت الجزائر عدائها في بلاغ بوزارة خارجيتها  هاجمت فيه الاتحاد الإفريقي في شخص رئيسه موسى فقي، وتحاملت على الطيب البكوش، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي.